حابب إشتغل ببنك بس كيف؟

أحبّ الذهاب مع والدي الى المصرف كلما أراد القيام ببعض الأمور المالية والمصرفية، وأرغب بالتعرف الى تخصص في العلوم المالية والمصرفية علّني بدراستها أتمكّن من العمل في أحد البنوك مستقبلاً. كريم أبو شقرا يعمل في أحد المصارف اللبنانية يطلعك أكثر على تفاصيل تتعلق بهذا التخصص.
ما هي العلوم المالية والمصرفية؟
العلوم المالية والمصرفية هي دراسة كل ما يتعلق بالمصارف والمؤسسات والأسواق المالية وما يرتبط بها. وأمام المتخصص في العلوم المالية والمصرفية فرص كثيرة ومتنوعة للعمل نظراً الى شموليتها والطلب الكبير على شهاداتها، خصوصاً للطلاب الحاملين "MBA" أي "Master in Business Administration"، وهي شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، نظراً الى قوة تلك الشهادات والمجالات الواسعة التي يمكن العمل فيها.

 ماذا يتعلم الطالب في تخصص العلوم المالية والمصرفية؟
يهدف هذا التخصص الى تلقين الطالب المعارف والمعلومات الخاصة بإدارة المصارف والعلوم المالية وإعداد الكوادر لها للعمل في المصارف على اختلاف أنواعها. ويتسلّح الطالب فيه بخلفية علمية في الاختصاصات المساعدة، وخصوصاً النقدية، والتأمين بكل أنواعه، والقانون التجاري، والتسويق المصرفي.
كما يتعلم أساليب حديثة في برمجيات الأنظمة المالية والمصرفية الإلكترونية.ما هو تعريف البنوك وما هي أنواعها؟
المصرف هو مؤسسة مالية تتاجر بالنقود، ولها غرض رئيسي هو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التي تسعى الى البحث عن مجالات الاستثمار وبين مجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عن رؤوس الأموال.
وتقسم المصارف الى أقسام عدة يحددها الوضع القانوني للمصرف، والأعمال والخدمات التي تقدمها البنوك.
فمن حيث الوضع القانوني هناك البنوك العامة والخاصة والمختلطة.
أما لجهة الأعمال التي تزاولها، فهناك البنوك التجارية والصناعية والزراعية والعقارية.

ما هي مجالات العمل للمتخصصين في العلوم المالية والمصرفية؟
بعد التخرج يمكن الطلاب العمل في البنك المركزي، شركات التمويل، شركات التأمين، شركات الإستثمار، البنوك التجارية، البنوك الإسلامية، الإدارات المالية في المؤسسات أو الشركات، الأسواق المالية والبورصات، مراكز البحوث ومؤسسات الضمان الإجتماعي والتقاعد…  

السابق
سرقة كابلات كهرباء بين بلدتي دير عامص وكفرا في صور
التالي
الكتيبة الهندية إحتفلت بذكرى استقلال بلادها