تقرير أوروبى سرى ينتقد إسرائيل بسبب تمييزها ضد العرب !!

نشرت الصحيفة تقريرا سرياً صادراً عن الاتحاد الأوروبى قالت إنه يسلط الضوء على التوتر بين إسرائيل وأوروبا بسبب أوضاع العرب داخل الدولة العبرية.

وتشير الصحيفة إلى أن التقرير السرى الصادر فى 27 صفحة والذى أعده مجموعة من الدبلوماسيين الأوروبيين وأطلعت عليه الصحيفة، يتضمن العديد من المؤشرات الدالة على معاناة عرب إسرائيل من التفاوت الاقتصادى وعدم تكافؤ الفرص فى الحصول على الأراضى والسكن، وكذلك من التمييز فى القوانيين، والمناخ السياسى التى تسوده الممارسات التمييزية دون رقيب أو حسيب.

كما يتحدث التقرير أيضا عن الانتقادات التى توجه لقادة العرب الإسرائيليين والتى تغذى اتهامات لهم بالخيانة من داخل الأغلبية اليهودية. ولم يغفل التقرير الحديث عن الإجراءات الإيجابية التى أثرت على الجالية العربية بما فى ذلك الشرطة. لكن التقرير اتهم إسرائيل بمعالجة عدد قليل من التوصيات الخاصة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والتى قدمتها لجنة أور، التى تم تعيينها بعد مقتل 12 من العرب الإسرائيليين على يد الشرطة فى مظاهرات أقيمت قبل 11 عاما.

وتلفت الصحيفة إلى أن الكشف عن ذلك التقرير أثار غضب الخارجية الإسرائيلية التى اتهمت الدبلوماسيين الأوروبيين بإعداد وثيقة من وراء ظهرها وعدم السعى إلى استطلاع آراء الحكومة الإسرائيلية. وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إن لا علم لهم بها ولم يتم استشارتها حول تلك الوثيقة التى يقال إن من أعدها دبلوماسيون أوروبيون.

ويوضح التقرير الأوروبى أن عرب اسرائيل الذين يمثلون 20% من السكان لا يزيد نصيبهم من الأراضى عن 3% ويعيش 50% منهم فى وضع الفقر، ولا يزيد متوسط دخل العربى عن 61% من دخل نظيره الإسرائيلى.

ومن بين القوانيين التمييزية التى تحدث عنها التقرير على اعتبار أنها تستهدف العرب، تلك التى تحرم المواطنين من الجنسية وتحد من إمكانية الحصول على مسكن وتعطل حرية التعبير.

ويوصى التقرير الاتحاد الأوروبى بضرورة توفير فرص منح دراسية أكثر لعرب إسرائيل، وتشديد الرقابة على ضمان المساواة بين السكان، وتقول إنه لا يجب النظر إلى قضية ما يتعرض له عرب اسرائيل كقضية ثانوية بعد الصراع الإسرائيلى الفلسطينى.  

السابق
وفد لبناني
التالي
الكتائب وقانون الانتخاب