أميركا ترصد مساعدات لتطوير منظومات دفاعية ضد صواريخ حزب الله وإيران

 قالت وسائل إعلام إسرائيلية امس ان الولايات المتحدة رصدت 235 مليون دولار لتطوير وسائل دفاعية مضادة للصواريخ التي قد تطلقها إيران وحزب الله على إسرائيل.
وأضافت التقارير الإسرائيلية ان هذه المساعدات ستستخدم في تطوير منظومة «مقلاع داود» والبدء في إنتاج صواريخ لمنظومتي «حيتس 2» مطور و«حيتس 3» المضادة للصواريخ الطويلة المدى.

ووصف موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني مبلغ المساعدات الأميركية بأنه غير مسبوق، ويأتي رصده على الرغم من أن الولايات المتحدة تجري تقليصات كبيرة في ميزانيتها وبضمنها ميزانية وزارة الدفاع (الپنتاغون).

وكانت الپنتاغون طلبت من الكونغرس المصادقة على مساعدات بمبلغ 106 ملايين دولار لصالح إسرائيل من أجل تطوير منظومات دفاعية مضادة للصواريخ إضافة إلى تمويل لمنظومة «قبة حديدية» المضادة للصواريخ القصيرة المدى بقيمة 205 ملايين دولار، لكن الكونغرس صادق على مساعدات بمبلغ 235 مليون دولار.

وحسب «يديعوت أحرونوت» فإن هذا المبلغ ليس مساعدة أميركية لإسرائيل وإنما تعاون كامل بين الدولتين بحيث تستثمر كل دولة مبلغا مشابها من أجل تطوير وإنتاج منظومات مضادة للصواريخ، لكن الصحيفة أشارت إلى أن إسرائيل هي المستفيدة الأولى من هذه المنظومات وتشكل «فأر تجارب» لتطويرها.

ويشار إلى أن تمويل هذه المنظومات الدفاعية من الخزينة الأميركية ليس مرتبطا بالمساعدات التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل بقيمة 3 مليارات دولار سنويا. 

السابق
نصرالله إلى قادته: سنصمد في الحرب مع إسرائيل حتى من دون إيران وسورية
التالي
الجنوب: زراعة الحمضيات تنحسر لصالح الموز ومشاريع البناء