اكتشاف أصغر كوكبين من خارج النظام الشمسي

رصدوا للمرة الاولى اصغر كوكبين خارج النظام الشمسي وهما بحجم كوكب الارض تقريبا ويدوران حول نجمة شبيهة بالشمس وذلك استنادا الى دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" على موقعها الالكتروني. وسمح تحسين وسائل الرصد الى القمر الاصطناعي الاميركي "كيبلر" برؤية هذين الكوكبين الصغيرين من خارج النظام الشمسي, وهما يدوران حول نجم اطلق عليه اسم "كيبلر 20".

ويزيد قطر احد الكوكبين الذي سمي "كيبلر-20 اي" بنسبة 3 في المئة عن قطر كوكب الارض. اما كوكب "كيبلر-20 اي" فهو اصغر بقليل (-13 في المئة) من حجم الارض مما يجعله قريبا من حجم كوكب الزهرة.
والكوكبان الجديدان وهما اقرب الى نجمهما من قرب الارض من الشمس يدوران دورة كاملة في اقل من شهر (19,6 يوم لكيبلر 20 اف) واقل من اسبوع بالنسبة لكيبلر-20 اي (6,1 يوم).

وقد يكون الكوكبان صخريين مثل الارض على ما استنتج علماء الفلك الا ان الحرارة مرتفعة جدا على سطحيهما لتقوم عليهما الحياة. وقد يكون لكوكب "كيبلر-20 اف" غلاف جوي سميك مؤلف من بخار المياه.
ونظام نجمة "كيبلر-20" الواقعة على بعد نحو الف سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر) يضم ثلاثة كواكب اخرى اكبر حجما وقريبة من حجم كوكب نبتون وهي كانت معروفة من قبل.
ومنذ اكتشاف اول كوكب من خارج النظام الشمسي العام 1995 رصد حتى الان اكثر من 700 كوكب في مدار حول نجوم اخرى غير الشمس على ما تفيد موسوعة الكواكب الخارجة عن النظام الشمسي. وغالبية هذه الكواكب هي كواكب غازية ضخمة شبيهة بالمشتري.   

السابق
صراع الطوائف العراقية والتدمير الممنهج
التالي
عصابة لاغتصاب الرجال