لِمَ تهاجر الطيور على شكل حرف “V”؟

منذ ألوف السنين وإلى يومنا هذا، تشكل الطيور حين تهاجر وتحلق في السماء لتجتاز مسافات طويلة، شكلا منتظما يشبه كثيراً حرف V، ورغم من غرابة هذا الشكل إلا أننا ألفناه، وحاول العديد من الناس تفسيره، وكان التفسير التقليدي أن مثل هذا التشكيل لسرب الطيور يسهل التواصل بين الطيور المهاجرة، وخاصة مع قائد السرب، فهي بالتالي تتبع أوامره وحركته في الجو.

لكن هذا التفسير لم يقنع العلماء فاستغلت قوانين الديناميكا الهوائية لمعرفة السبب وتمت دراسته مثل هذا التشكيل بواسطة أحدث أجهزة الكمبيوتر التي أجرت محاكاة لعملية طيران تلك المخلوقات التي تجتاز مسافات طويلة في السماء.
السبب الحقيقي في تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V هو الإفادة قدر الإمكان من مجمل الاضطراب الهوائي الذي يشكله السرب كاملاً وبالتالي يخفض الجهد الذي يجب بذله، ما يعني أن كل طائر حين يضرب بجناحية الهواء يولد طاقة تساعده في التحليق كما تساعد الطائر الذي يليه، ما يمكّن كامل طيور السرب من التعاون في عملية الطيران.
أظهرت الدراسات أن هذا التشكيل في الطيران يمكّن السرب كله من اجتياز مسافة تبلغ 71% أكثر مما لو طار الطائر منفرداً، ووجد الباحثون انه عندما يخرج طائر من هذا التشكيل ولدى إدراكه حجم الحمل والسحب الهوائي الذي وقع فيه، يعود فوراً إلى مكانه ضمن السرب.   

السابق
الكلاب الضالة.. تعدم !
التالي
حاسوب بلا شاشة!