النهار: تراكمات أمنية وسط التصدع الحكومي

اقتصر المشهد السياسي الداخلي أمس على انعقاد "لقاء سيدة الجبل الثامن" الذي أصدر وثيقته وتوصياته حول "دور المسيحيين في ربيع العرب"، بينما يبدو الاسبوع الرسمي الطالع مفتوحاً على زحمة ملفات وقلّة معالجات مع تأجيل مؤكد لاحدى الجلستين المقررتين لمجلس الوزراء الثلثاء وعدم تأكيد انعقاد الثانية الاربعاء.

ومع ان سبب التأجيل التوجه المتوقع للمسؤولين الكبار ولعدد من الوزراء الى الرياض للتعزية بولي العهد السعودي الراحل الامير سلطان بن عبد العزيز، لم تخف اوساط مطلعة ان التصدع الحكومي الذي بلغ ذروته في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء الاسبوع الماضي بات يشكل هاجساً حقيقياً للمعنيين لدى الاعداد لكل جلسة خشية تفاقم التباينات والخلافات بين اجنحة الاكثرية الحكومية. وأبدت هذه الاوساط المعنية بالواقع الحكومي لـ"النهار" قلقها من مواقف واتجاهات لبعض الاطراف المشاركين في الحكومة من حيث المضي في "سياسات المناكفة"، في حين بدأت تتراكم في وجه الحكومة ملفات ومشاكل عدة تحمل طابعاْ امنياً وتقتضي تماسكاً ووحدة رؤية للتمكن من معالجتها. ولفتت في هذا السياق الى ان مشكلة مدّ شبكة الاتصالات الهاتفية الارضية العائدة الى "حزب الله" مع الشبكة العائدة الى وزارة الاتصالات في ترشيش ورفض الاهالي مدها، لا تزال عالقة وباتت كالجمر تحت الرماد مما يقتضي وضع الحكومة يدها فوراً عليها ومنع تفاقمها، الامر الذي لم تظهر اي دلائل بعد على امكان وضعه على طاولة مجلس الوزراء لئلا يتسبب بانقسام حكومي جديد.

كما ان مشكلة اضافية نشأت أمس مع ظاهرة قطع الطرق في الضاحية الجنوبية وشلّ الحركة العامة ساعات على اثر قمع قوى الامن بدعم من الجيش مخالفة بناء عائدة الى شخص من آل المقداد في لاسا، مما يعني ان اي ملف من هذا النوع يبقى خارج اطار المعالجات المطلوبة.

أما على صعيد العلاقات بين اطراف الحكومة، فقالت الاوساط نفسها ان التوتر الذي برز اخيرا شكل عاملا خفياً لمزيد من الارجاء مناقشة مشروع الموازنة، مما قد يرتب مضاعفات سلبية وقت يضغط الاطراف المناهضون لتمويل المحكمة الخاصة بلبنان نحو اتخاذ قرار سلبي من التمويل. ولوحظ أمس ان اوساط رئاسة مجلس الوزراء سارعت الى نفي ما بثته احدى وسائل الاعلام المرئية عن موافقة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على تعديل البروتوكول المعقود بين لبنان والمحكمة الخاصة بلبنان.
وقالت مصادر معنية لـ"النهار" إن اي كلام عن تعديل البروتوكول يبدو اقرب الى موقف سياسي منه الى موقف جدي لأن امكانات التعديل متعذرة تماما ولا يمكن لبنان طلبه لان نظام المحكمة وضع في ضوء القرار الدولي 1757 المتخذ تحت احكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.
ولم تستبعد اوساط سياسية ان يتطرق الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في اطلالته التلفزيونية مساء اليوم الى ملف المحكمة، مع العلم ان معلومات افادت انه سيركز في الجانب الرئيسي من حديثه على عملية تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة "حماس"، كما قد يتناول الاوضاع العربية.
 
مجلس الوزراء
ويغادر الرئيس ميقاتي بيروت غداً مع وفد وزاري الى الرياض للمشاركة في تشييع ولي العهد السعودي وتقديم التعزية الى المسؤولين السعوديين الكبار. كما يتوجه رئيس الجمهورية ميشال سليمان في اليوم التالي الى الرياض للغاية ذاتها مع وفد آخر. واذ ارجئت جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة غداً في السرايا لدرس جدول اعمال مخصص لوزارة السياحة، رجحت مصادر وزارية ان تعقد الجلسة العادية للمجلس التي كانت مقررة الاربعاء في قصر بعبدا في السرايا بسبب سفر الرئيس سليمان.
وعلمت "النهار" ان جدول اعمال جلسة الاربعاء يتضمن 86 بنداً بينها بنود مرشحة لاثارة جدل ونقاش حولها، من أبرزها ابرام اتفاق للتعاون في مجال الدفاع بين لبنان وفرنسا وكذلك ابرام اتفاق للتعاون القضائي في المسائل الجزائية بين لبنان وفرنسا، وهو موضوع عرض سابقاً على مجلس الوزراء بعدما لفت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى وجود بنود في الاتفاق تتعارض والسرية المصرفية، والف مجلس الوزراء لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل لاعادة درسه وقررت اللجنة تكليف وزير العدل شكيب قرطباوي التفاوض مع نظيره الفرنسي للتوصل الى تفاهم على تعديل الاتفاق في ضوء رفض الجانب الفرنسي الغاء البنود التي اعترض عليها حاكم المصرف المركزي.
ومن البنود ايضا عرض مجلس الانماء والاعمار وقف العمل في مشروع تنفيذ ممرين علويين عند تقاطع جل الديب ضمن مشروع تطوير النقل الحضري بسبب اعتراض بلديتي جل الديب وانطلياس على المخطط، وعرض المجلس خيارات بديلة اخرى تتطلب موافقة مجلس الوزراء.

لجنة حقوق الانسان
الى ذلك، تعقد لجنة حقوق الانسان النيابية جلسة جديدة اليوم لاستكمال البحث في مسألة خطف رعايا سوريين في لبنان التي اثارت ضجة واسعة في ضوء التقرير الذي عرضه المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي في الجلسة الاولى.
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء امس تعليقاً على اجتماع اللجنة: "ليأخذ القضاء طريقه ازاء القضايا المطروحة لا اكثر ولا اقل".
وقال في موضوع مرسوم ترقية الضباط الذي جمده رئيس الجمهورية انه "مع طرح الرئيس سليمان، ولماذا كل هذه الضجة المثارة في البلد والتي لن تؤثر في النهاية على قراره وهو الاخبر في هذا الشأن خصوصاً انه كان قائداً للجيش؟".

"لقاء سيدة الجبل"
وسط هذه الاجواء انعقد "لقاء سيدة الجبل" امس في فندق "ريجينسي بالاس" في ادما بمشاركة نحو 500 مدعو. وتميزت الوثيقة التي تلاها النائب السابق سمير فرنجيه بتبنيها الكامل لـ"ربيع العرب"، وتلازمه مع "الربيع اللبناني" من منطلق عرض لثلاثة عناوين "ما نريد التذكير به" و"ما نرفضه" و"ما نريده". واذ ذكرت "بدور الكنيسة في اطلاق ربيع لبنان الذي شكل الاشارة الاولى لربيع العرب"، رفضت "وضع المسيحيين في مواجهة ربيع العرب الذي يرتكز على قيمتي الحرية والعدالة"، كما رفضت "ربط مصير المسيحيين بمصير انظمة القمع والاستبداد (…) فلا نقبل ان نكون مع الجلادين ضد الضحايا"، وشددت ايضا على رفض "كل المشاريع الهادفة الى ضرب الحضور المسيحي الاصيل في هذا الشرق وتحويل المسيحيين الى مجرد اقلية تبحث عن حماية لها". ونادت الوثيقة "باطلاق دينامية مدنية في الوسط المسيحي قادرة على التواصل مع ديناميات مدنية اخرى شبيهة لها في الطوائف الاخرى من اجل اعادة الحياة الى ربيع لبنان". وأوصت بتنظيم لقاءات حوارية في كل المناطق و"المساهمة في تنظيم لقاء وطني حول دور لبنان في الربيع العربي". 

السابق
حزب الله والفساد
التالي
فرنسا تؤكد التزامها بالمشاركة في اليونيفيل