النهار: المجلس الانتقالي يرجئ دفن القذافي وإعلان “التحرير

بعدما كان مقرراً أمس، ثم أرجئ إلى اليوم السبت، حدد موعد جديد غداً الأحد بعد الظهر، في بنغازي لا في العاصمة الليبية طرابلس، لإعلان "التحرير" الذي يمهد لبدء المرحلة الانتقالية في ليبيا، في ما قد يكون مؤشراً لخلافات داخل "المجلس الوطني الانتقالي" الذي لم يتخذ قراراً في شأن مكان دفن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وتوقيته.

ومع بث شريط جديد صوّر بهاتف محمول يظهر تعرض القذافي لإهانات لفظية وضرب من الثوار وهو جريح، برزت انتقادات دولية لمقتله على أيدي من اعتقلوه، ففي حين طلبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان إجراء تحقيق في ملابسات موته، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انهاك اتفاق جنيف لمعاملة الأسرى، وطرح تساؤلات عن الدور الذي اضطلع به حلف شمال الأطلسي في العملية ومخالفته التفويض الدولي الممنوح له.

أما الحلف الذي يتجه إلى إعلان انهاء مهمته، فأصدر بياناً طويلاً عن غارته على موكب القذافي، من غير أن يحدد جنسية الطائرات التي شاركت فيها، وسط معلومات جديدة عن دور أميركي في قصف الموكب لدى محاولته مغادرة سرت.
أما نجل القذافي سيف الإسلام، فتضاربت الأنباء عنه، وما إذا كان مصاباً أو فر إلى النيجر التي تأكد وصول رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي إليها. وأفاد طبيب عاين جثتي القذافي ونجله المعتصم أن الأخير قتل بعده. (راجع العرب والعالم)

الأطلسي
¶ في بروكسيل، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن بعد اجتماع مع سفراء دول الحلف: "اتفقنا على ان عملياتنا قريبة جداً من الاكتمال واتخذنا قراراً مبدئياً بإنهاء العملية… في 31 تشرين الأول… سيراقب حلف شمال الاطلسي الموقف ويستبقي القدرة على الرد على التهديدات للمدنيين اذا دعت الحاجة".  

السابق
مقتل القذافي يُسقِط ملاحقته لبنانياً
التالي
موسكو لحزب الله متمسّكون بالمحكمة