وزير الخارجية اليوناني ينقل رغبة أوروبية في تأسيس مشاريع مشتركة مع لبنان

جدّد الرئيس اللبناني ميشال سليمان تأكيد «موقف لبنان المؤيد بقوة لحق العودة للاجئين الفلسطينيين من جهة، وإعطاء فلسطين الحق في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».

وأمل خلال استقباله وزير الخارجية اليوناني ستافرو لامبرينيديس الذي جال على عدد من المسؤولين اللبنانيين أمس، في «تعزيز العلاقات الثنائية مع اليونان في شتى المجالات»، شاكراً لها «وقوفها الدائم إلى جانب لبنان ومساندته في قضاياه ومساعدته خصوصاً بعد عدوان عام 2006 وفي أثناء معارك مكافحة الإرهاب في مخيم نهر البارد».

وأشار لامبرينيديس إلى «استمرار الدعم اليوناني للبنان»، معرباً عن أمله «في بلوغ التعاون الثنائي المستوى الذي يطمح إليه المسؤولون في البلدين»، لافتاً إلى «مجالات الاستثمار المفتوحة أمام اللبنانيين في شتى المجالات من السياحة إلى الإعمار إلى الاستيراد والتصدير وغيرها والرغبة في الاستثمار اليوناني في لبنان»، مشيراً إلى «إرادة بلاده في تقوية هذا التعاون»، ومجدداً دعوة سليمان إلى زيارة بلاده.

كما زار المسؤول اليوناني رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي أثار معه مسألة التعاون مع قبرص في شأن ملف النفط والتنقيب عنه والحدود البحرية اللبنانية والقبرصية، وشكر لليونان مشاركتها في القوات البحرية لـ «يونيفيل».
 
ثم أجرى محادثات رسمية مع نظيره اللبناني عدنان منصور، وقال في مؤتمر صحافي مشترك، إن علاقة لبنان واليونان «ممتازة، وعلينا أن ندفع هذه العلاقة إلى الأمام على الصعيدين السياسي والاقتصادي»، موضحاً انه في لبنان بصفته ايضاً وزير خارجية في الاتحاد الأوروبي وذلك من أجل التشديد لنظرائي في الاتحاد الأوروبي على الأهمية الكبيرة التي يرتديها تأسيس مشاريع تعود بالمصلحة المشتركة بين الاتحاد ولبنان، وسأسعى إلى الدفع باتجاهها». وأعرب عن رغبته في «إقامة دولة فلسطينية في أسرع وقت ممكن، بعدما أضعنا أعواماً كثيرة من دون التوصل لذلك وهذا غير مقبول. لذا، نريد أن نرى دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمان مع إسرائيل والمنطقة ككل».

وأضاف: «أحمل بكل ثقة إلى لبنان الإرادة اليونانية في أن نستثمر في مستقبل لبنان وأن يكون لبنان الصديق الذي يستثمر عندنا ويدعمنا».

والتقى المسؤول اليوناني رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. كما التقى لاحقاً الرئيس السابق للحكومة فؤاد السنيورة وجرى بحث الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

وكان الرئيس سليمان التقى امس، السفير السعودي لدى لبنان على بن عواض عسيري الذي كان التقى ليل اول من امس، الرئيس ميقاتي. 

السابق
ميقاتي نفى خبر لقائه بلمار
التالي
الكتيبة الإيطالية تجّهز مختبراً للعلوم في المنصوري