الإيطالية تدشن سور البص وتؤهل مركز الأسد

احتفلت بلدية صور، بمناسبة تدشين استكمال سور موقع آثار البص، وتأهيل جزء من مركز باسل الأسد الثقافي، برعاية قائد القطاع الغربي في «اليونيفيل» الجنرال غوالتييرو ماريو دي تشيكو، وتمويل من الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار «اليونيفيل» في الجنوب.
أقيم الاحتفال عند مدخل صور الجنوبي في مركز باسل الأسد الثقافي، في حضور الجنرال دي تشيكو، عبد المحسن الحسيني رئيس اتحاد بلديات صور ، سعد الله غابي قائمقام صور، رئيس بلدية صور حسن دبوق، أحمد سقلاوي قنصل إيطاليا الفخري في صور، قائد القوة الإيطالية العقيد ستيفانو دي سارّا، علي بدوي مدير المواقع الأثرية في صور، عدد من رؤساء بلديات ومختاري منطقة صور، وحشد من فاعليات الجنوب.
وتأتي المبادرة الإيطالية في سياق الخدمات والمشاريع التي ينجزها مكتب التعاون المدني – العسكري التابع للوحدة الإيطالية، والتي خصص جزء كبير منها للحفاظ على البيئة والإرث الثقافي والسلامة العامة.
دي تشيكو
راعي الحفل الجنرال دي تشيكو نوّه بإنجازات اللواء المجوقل «أوستا»، وقال: «عندما نبدأ الحديث عن الإرث التاريخي لا يمكنني إلا أن أتوجه بتفكيري إلى العلاقات التاريخية القديمة بين الشعبين اللبناني والإيطالي، وإلى التأثيرات الثقافية المتبادلة عبر العصور. أفكر قبل كل شيء بالفينيقين الذين انطلقوا من مدن كصور لإنشاء مستعمرات في صقلية وفي سردينيا، قرون عدة قبل ولادة السيد المسيح، حاملين معهم عناصر حضارة متقدمة إلى قلب البحر الأبيض المتوسط. ولاحقاً، أعود إلى تاريخ صور أثناء الإمبراطورية الرومانية».
دعم السياحة والاقتصاد
وتابع: «لذلك، تقوم الوحدة الإيطالية باستكمال مشاريع سابقة، هادفة إلى حماية الإرث الثقافي من خلال استكمال السور الدائري لموقع البص الأثري والذي يبلغ طوله 1700 متر وبارتفاع مترين. إن هذا الإنجاز الهام، والذي تحقق من خلال استثمار مبلغ 73 ألف يورو مقدمة بكاملها من الحكومة الإيطالية، لا يهدف فقط إلى دعم أهم المواقع الأثرية وأجملها في لبنان، ولكنه يسعى إلى تحسين الإرث الثقافي في صور وإعطاء المدينة دفعاً قوياً باتجاه تطورها السياحي والاقتصادي».   

السابق
عروض قتالية للمجوقل في برج الملوك_مرجعيون
التالي
تفكيك عبوة في التعمير ومقتل فسطيني