كلينتون مرتاحة لاولويات ميقاتي وفيلتمان ينصحه بالحذر الشديد من تطورات سورية

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال لقائه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "أن اولويات الحكومة اللبنانية هي العمل على تحقيق الاستقرار في لبنان وابعاد لبنان عن تأثيرات الاوضاع الخارجية عليه".
وجدد إحترام لبنان التزاماته الدولية لأنه لا يمكن ان نكون إنتقائيين في احترام القرارات الدولية"، كما "جدد مطالبة الولايات المتحدة الاميركية بدعم الجيش اللبناني لتنفيذ المهام المطلوبة منه خاصة في ما يتعلق بالقرار الدولي الرقم 1701" .". واعلنت كلينتون بعد اللقاء ان ميقاتي أكد لها ان لبنان حريص على علاقته مع المجتمع الدولي .

واكدت"إن الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة مساعدة لبنان وتريد رؤية هذا البلد يفي بالتزاماته الدولية. وإن الاولويات التي طرحها الرئيس ميقاتي لعمل حكومته هي اولويات صحيحة وتقع في مصلحة لبنان العليا. وان موقف الحكومة اللبنانية الاخير في مجلس الامن ذكي ونتفهمه لجهة تحييد نفسه عن التطورات الحاصلة".

وأملت في "ان تفي الحكومة اللبنانية بالتزاماتها بتمويل المحكمة الدولية لانه لا يجوز ان يبقى غياب الدولة سائدا، ويجب ان يشعر المواطن اللبناني بالاستقرار والعدالة"، وقالت: "نحن نتفهم ونعي ضرورة الاستمرار في دعم الجيش اللبناني، ولكن في موازاة ذلك لا يمكن لأي أطراف مسلحة أن تقوم بدور الدولة أو الحكومة. وفي كل الاحوال، فإن موقف الحكومة اللبنانية في المطالبة بدعم الجيش اللبناني صائب، ونحن نود الاستمرار في دعم الجيش رغم بعض التحديات الاميركية الداخلية التي تواجهنا، لأننا نؤمن بأن الجيش اللبناني هو المؤسسة القادرة على حماية لبنان واستقلاله ووحدة اراضيه".

من جهته شدد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان على أنه على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن يتعاطى بحذر كبير مع التطورات في سوريا. و قال على لبنان أن يكون حذرا حيال ما يجري في سوريا والادارة الأميركية تتفهم دقة وضعه الحرج.

واستقبل الرئيس ميقاتي وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، وخلال اللقاء، شدد لافروف على "استقرار لبنان وضرورة تحييده عن تداعيات الاوضاع في المنطقة"، مؤكدا "استمرار دعم الجيش اللبناني".

السابق
العثمانيون الجدد
التالي
السفير: كلينتون تحتفي بميقاتي وتوصي بالعداء بين لبنان وسوريا