النهار: سليمان في نيويورك إيذاناً بدور لبناني بارز والحكومة تواكبه بإقرار المنطقة الاقتصادية

أنجز لبنان ملفاته الأساسية والتفصيلية لمشاركته رئيساً لمجلس الأمن في اعمال الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة واللقاءات التي ستعقد على هامشها باقرار مجلس الوزراء مساء امس المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية بما يتيح للمسؤولين الرسميين اثارة هذا الملف الحيوي مع الزعماء الدوليين والامم المتحدة.

واذ تزامنت موافقة مجلس الوزراء على المنطقة الاقتصادية الخالصة مع وصول رئيس الجمهورية ميشال سليمان والوفد الوزاري والديبلوماسي المرافق الى نيويورك فجر اليوم، نقل موفد "النهار" الذي يواكب الوفد اللبناني الى نيويورك خليل فليحان عن مصدر ديبلوماسي لبناني ان المسؤولين يعلقون اهمية كبيرة على ابراز الدور اللبناني في الاسبوعين المقبلين اللذين سيشارك فيهما الرئيس سليمان على رأس الوفد اللبناني ومن ثم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في أعمال الجمعية العمومية ورئاسة مجلس الأمن.
ومعلوم ان الرئيس سليمان الذي يشارك اليوم في جلسة لمجلس الأمن يطرح فيها الموضوع الليبي، سيلقي غداً كلمة لبنان امام الجمعية العمومية، كما سيرئس الخميس جلسة لمجلس الأمن دعا اليها لبنان تحت عنوان "الديبلوماسية الوقائية". وافاد المصدر الديبلوماسي ان لبنان سيؤيد طرح الاعتراف بدولة فلسطين على الجمعية العمومية للامم المتحدة، كما ان الرئيس سليمان سيثير قضايا كثيرة في المحادثات التي سيجريها مع رؤساء وفود اجانب وعرب تتصل بالنزاع مع اسرائيل ومن ابرزها ضرورة التزامها تطبيق القرار 1701 ووقف انتهاكاتها اليومية للاجواء اللبنانية ومسألة قضمها 870 كيلومتراً من حقوق لبنان في منطقته الاقتصادية الخالصة التي تختزن نفطاً وغازاً وفقاً للاحداثيات التي سلمت الى الامم المتحدة. ويتوقع ان يتطرق سليمان الى مجمل هذه الملفات في خطابه ظهر غد بتوقيت نيويورك امام الجمعية العمومية للامم المتحدة. (راجع محليات سياسية).

وكان الرئيس ميقاتي تطرق في جلسة مجلس الوزراء مساء امس في السرايا الى مشاركة لبنان في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، فاعتبر انها "تكتسب هذه السنة اهمية استثنائية نظراً الى ترؤس لبنان جلسات مجلس الامن". وقال ان وجود الرئيس سليمان في نيويورك "يعطي بلدنا دوراً مميزاً طالما لعبه لبنان انطلاقاً من الثوابت الوطنية والقومية، كما يلقي علينا مسؤولية في تجسيد الارادة العربية المتضامنة". 
اما في الشأن الداخلي، فأثار ميقاتي مسألة جريمة القتل الجماعية التي حصلت في رأس النبع مساء الاحد والوضع الامني، قائلاً ان "بشاعة الجريمة تضيء على تكرار مثل هذه الجرائم ذات الطابع الشخصي والاجتماعي فضلاً عن واقع تنامي ظاهرة انتشار السلاح بين ايدي المواطنين واستسهال استعماله". ونبّه الى "ان هذا يدل على ان البعض بات لا يخشى العقاب أو أنه لم يعد يخشى دور الاجهزة الامنية وهيبة الدولة"، داعياً هذه الاجهزة والقيّمين عليها الى "بذل مزيد من الجهد والتضحيات في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلامة العامة".
ويعقد مجلس الوزراء جلسة ثانية هذا الاسبوع بعد ظهر غد على جدول أعمالها 76 بندا أبرزها المصادقة على المخطط التوجيهي والنظام التفصيلي العام لاعادة اعمار مخيم نهر البارد واعفاء المشروع السكني من معاملات ترخيص البناء والأشغال.

اللجان
وفيما يرأس ميقاتي اليوم اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة وضع مشروع لتعديل قانون الكهرباء، حالت المبارزات الصاخبة التي شهدتها جلسة اللجان النيابية المشتركة امس بين نواب المعارضة وبعض أطراف الاكثرية دون حسم الخلاف على الخطة الكهربائية التي أقرتها الحكومة، الامر الذي أملى تحديد جلسة ثالثة للجان غدا قبل احالة المشروع على الهيئة العامة للمجلس في الجلسة التشريعية التي سيعقدها الخميس.
واتسمت مناقشات اللجان أمس بحدة بالغة تداخلت فيها عوامل سياسية بالعوامل التقنية على رغم محاولات رئيس الجلسة النائب روبير غانم ضبط بوصلة النقاش الساخن. ورد وزير الطاقة والمياه جبران باسيل على النقاط التي أثارتها المعارضة وخصوصا في مواضيع انشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وتعيين مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان وعرض دفاتر الشروط ونتائج المناقصات على مجلس الوزراء وضمان التمويل من الصناديق المقرضة، عارضا لتجارب سابقة "لم تكن ايجابية" وواصفا تكليف مجلس الانماء والاعمار التفاوض والتنفيذ بأنه "غير مشجع". ولم يقنع رد باسيل المعارضة فتقدمت كتلة "المستقبل" بواسطة النائب غازي يوسف بمجموعة اقتراحات طلبت تضمينها مشروع القانون، رفضها باسيل ونواب 8 آذار ويتعلق أبرزها بعرض دفاتر الشروط على مجلس الوزراء لأخذ موافقته وكذلك على الصناديق المقرضة. وأوضح غانم ان المشروع سيطرح في جلسة الاربعاء على التصويت.  

السابق
كرسي لـدولة فلسطين
التالي
من يقف في وجه العنف ؟