ما هو اختصاصك؟

الهندسة الكيميائيّة اختصاص جديد يُضاف إلى لائحة الاختصاصات الهندسية والعلمية معا. ما هو هذا الاختصاص؟ وما الفرق بينه وبين علم الكيمياء؟ وهل من سوق عمل له في لبنان؟

تشكّل الهندسة الكيميائية فرعا من العلوم الهندسية الذي يختصّ بتصميم العمليات الصناعية وبنائها وتشغيلها وتطويرها، حيث تخضع المواد لتحوّلات فيزيائية وكيميائية. لذلك، يجب على المهندس الكيميائي أن يكون خبيرا في حقول الكيمياء والفيزياء والكهرباء والميكانيك والمعلوماتية والعلوم التطبيقية كافّة.

ومن جهة أخرى، يشمل عمل المهندس الكيميائي قطاعات عدّة، كقطاعَي الاقتصاد والتجارة، كما يقوم بمعالجة مسائل تتعلّق بالصحة العامّة والأمن والشؤون البيئية. لذلك، يعمل المهندس الكيميائي في حقل الصناعة والإنتاجات الضخمة، ويقوم بتصنيع الآلات.

وفي حديث لـ"الجمهورية"، أشار عميد كلية الهندسة في جامعة الروح القدس-الكسليك، الأب مروان عازار، إلى أنّ قطاعات العمل في هذا الاختصاص تشمل: الصناعات البيتروكيميائية, والصناعات الغذائية, وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

فرَص العمل

يمكن للمهندس الكيميائي أن يعمل في مختبرات مراقبة الجودة, وصناعة الأدوية, والصناعات النفطية والبيتروكيميائية, والشؤون البيئية كمعالجة المياه والهواء والنفايات. كما يمك نه أن يعمل في الصناعات الغذائية والحيوية, وصناعات مختلفة: كالمعادن والنسيج والكاوتشوك والزجاج والورق.

مهندس كيميائي وكيميائي؟

أهم الأمور التي يضطلع فيها الكيميائي: يتعامل مع كميّات صغيرة, ويهتم بكيفيّة حدوث التفاعُل الكيميائي, ويحدّد ردّة الفعل لعمَل المادة الكيميائية وميكانيكية حدوثها, ويهتمّ بالمستوى الميكروسكوبي. كما يصمّم مقاييس صغيرة لاختبار ردود الفعل الكيميائية, ولا يهتمّ كثيرا بتكلفة إنتاج الكيماويات. عِلما أنه قد يعمل بمفرده.

أمّا المهندس الكيميائي فيتعامل مع المنتجات بكميات هائلة, ويهتمّ بكيفية جعل الإنتاج بكميات كبيرة, ويصمّم المفاعل الذي يصنع المادة الكيميائية, ويهتمّ بالمستوى الميكروسكوبي.كما يصمّم الخطط لمصانع كيميائية, ويهتمّ كثيرا بتكلفة إنتاج الكيماويات. علما أنه يجب أن يعمل ضمن فريق.

أين تجد هذا الاختصاص؟

الهندسة الكيميائيّة هو اختصاص جامعيّ يتوافر في 3 جامعات كبرى في لبنان، هي:

– الجامعة الأميركيّة في بيروت (AUB)، مدّة الاختصاص 5 سنوات.

– جامعة الروح القدس-الكسليك (USEK) بدأ تدريسه منذ تشرين الأول 2011، وهو يضمّ حاليّا 25 طالبا، مدّة الاختصاص 5 سنوات.

– جامعة البلمند (BALAMAND) بدأ تدريسه منذ سنتين، مدّة الاختصاص 5 سنوات. 

السابق
ثمانية موقوفين من عبدة الشيطان
التالي
العمل من أجل العودة