البناء: لبنان إلى الضوء في 2014 وبرّي يردّ بعنف على حَملة المناشف للأمراء

نجحت اتصالات الساعات الأخيرة في تجاوز "الألغام" التي كانت تؤخر اقرار خطة الكهرباء وحتى التأثير في التضامن الحكومي، فأقرت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت عصر أمس في قصر بعبدا الخطة مع بعض التعديلات الفنية، حيث بقي تمويلها من 1200 مليون دولار على أربع دفعات تحدد لاحقا، مقابل التزام الحكومة بتمويل المشروع.
وكانت الاتصالات قد استمرت طوال يوم امس وليل أول من أمس توصلا الى مخارج حول بعض الاعتراضات الفنية والتقنية بما يتعلق بالتمويل والإشراف.
وقد شارك في هذه الاتصالات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي، بالاضافة الى المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين خليل والوزير محمد فنيش، وكذلك المعاون السياسي للرئيس بري الوزير علي حسن خليل ووزراء جبهة النضال الوطني.
وأفضت هذه الاتصالات والمشاورات الى مخارج تنطلق من ابقاء الخطة مع تعديلات فنية وتقنية تتعلق بمسألتي التمويل والإشراف عليها، بالاضافة الى تشكيل الهيئة الناظمة وتعيين مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان. وهذا ما سمح لجلسة مجلس الوزراء ان تنعقد بسلاسة بعيدا عن أي خلافات او ما شابه.
ويعد هذا الإنجاز للحكومة الجديدة، من الانجازات المهمة التي انتظرها اللبنانيون منذ سنوات طويلة، خصوصا ان الحكومات المتعاقبة لم تكترث لقضايا المواطنين وهمومهم اليومية وصولا الى إزالة الظلمة التي عانى منها كل مناطق لبنان.
مصدر وزاري: الجلسة اتسمت بالايجابية
وأكد مصدر وزاري ان الجلسة اتسمت بالايجابية، وان التفاهم كان قد سبق انعقاد الجلسة خلال اللقاءات التي حصلت بين بعبدا وساحة النجمة والسراي وما رافقها من اتصالات مكثفة مع اكثر من جهة، لافتا الى أن مجلس الوزراء اقر 132 بندا كانت مدرجة على جدول الأعمال.
وأكد انه لم يسجل خلال الجلسة اي مواقف اعتراضية.
وتوقع المصدر، ان يصادق مجلس النواب على المشروع خلال هذا الشهر، وان الرئيس بري سيحيله الى اللجان المشتركة لمناقشته بسرعة، واحالته على الهيئة العامة.
… ومصدر وزاري "اشتراكي"
بدوره، أوضح أحد وزراء جبهة النضال الوطني ان النقاش كان عاديا، على الرغم من بعض المطولات التي تقدم بها البعض، مشيرا الى ان الامور سارت كما كان يطالب به جنبلاط وميقاتي. وانه كان يمكن عدم اضاعة اكثر من اسبوعين في نقاش لا طائل منه. أضاف ان الأفكار والاقتراحات التي جرى تقديمها من وزراء جبهة النضال ورئيس الحكومة جرى الاخذ بها، لأنها اقتراحات لتحسين الخطة وبالتالي لم يكن هناك مبرر في الأساس لرفض هذه الأفكار.
ميقاتي يوضح تفاصيل الخطة
واعلن رئيس الحكومة، بعد الجلسة، انه جرى التوصل الى اقرار مشروع قانون برنامج يقضي بانشاء اشغال كهربائية لانتاج 700 ميغاوات، لافتا الى ان النقاش كان حول النقاط النهائية الاخيرة واقر المشروع باعادة تقسيم الصرف من 2011 وقسمناه الى 2012 و2013 و2014.

واشار ميقاتي الى انه أضيفت بعض النقاط الى المشروع، كاشفا ان الحكومة طلبت منه ان يقوم باتصالات مع الصناديق والهيئات الدولية لتأمين تمويل المشروع، مؤكدا ان جزءا من الخطة سيمول من الصناديق العربية.

واعلن انه اتفق على تشكيل لجنة وزارية برئاسته وعضوية نائب رئيس الحكومة ووزراء الصحة والمالية والعدل والشؤون الاجتماعية والطاقة والعمل والاقتصاد للنظر بالتعديلات على القانون 462 خلال 3 اشهر، وتشكيل الهيئة الناظمة خلال 3 اشهر أيضا، كما اتفق على تعيين مجلس ادارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان خلال شهرين.

وأوضح انه ستجرى المناقصة المتعلقة بالمشروع من قبل ادارة المناقصات وفق الاصول، مشيرا الى انه طلب من وزير الطاقة جبران باسيل اطلاع مجلس الوزراء على كل مراحل ومسار القانون والمناقصات فيه.

ولفت الى ان مشروع القانون سيحال الى مجلس النواب، مشيرا الى "اننا وضعنا الاسس الاساسية لهذا المشروع، وآمل ان يمر في مجلس النواب، واعدنا توزيع المبالغ، والموضوع بيد مجلس الوزراء لاي نفقات بعد 2012".

واوضح ميقاتي ان "مؤسسة كهرباء لبنان ستدير المشروع، ولذلك كان القرار بالنظر بتعيين مجلس ادارة جديد لهذه المؤسسة ووزير الطاقة سيكون وزير وصاية".
وشدد رئيس الحكومة على ان "هدفنا جميعا هو تأمين الكهرباء وهذا الموضوع يكون لمصلحة المواطن لا على حسابه"، مشيرا الى "اننا نقوم بهذا المشروع لسد عجز معين ويجب تنفيذ الخطة كلها لحل المشكلة، والقطاع الخاص يدخل في مرحلة لاحقة".
واكد انه "ليس هناك اي مقايضة، واتفقنا على هذا الحل بعد جدل جاد، ولكنه كان بناء".
نحاس لـ "البناء"
وفي اتصال مع "البناء" أعرب وزير العمل شربل نحاس عن ارتياح تكتل التغيير والإصلاح لإقرار الخطة، مشددا على ان مناقشتها كانت في ظل أجواء جدية ومريحة.
وتوقع نحاس الا يصطدم المشروع بأية عقبات خلال مناقشته في مجلس النواب، وان الشعب اللبناني سيكون امام مرحلة جديدة في ما يتعلق بموضوع الكهرباء.
وقالت مصادر مقربة من التكتل، ان اجتماعا سيعقد اليوم بين الوزيرين باسيل والصفدي لمناقشة بعض التفاصيل المتعلقة بالخطة.
باسيل
بدوره، قال وزير الطاقة جبران باسيل انه اتفق على الخطة التي كان قد قدمها العماد ميشال عون كما كانت مقررة، بينما التعديل جرى فقط بتسمية الخطة.
اما وزير المال محمد الصفدي فأوضح انه اتفق على تجزئة التمويل على 4 سنوات.
بري يفند تحريض "المستقبل"
في هذا الوقت، فند المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري حملة الأكاذيب والتحريض التي يقودها "تيار المستقبل"، وقال يريدوننا ان نصدّق اننا نحن مع اميركا وهم ضدها، يريدوننا ان نصدّق أننا نحن مع أميركا وأنهم ضدها، يريدون أن نصدق اننا كنا عام 2007 بعد انشاء المحكمة بصورة غير دستورية من قبل حكومة بتراء ضد الرئيس اميل لحود الساعي إلى الخلاص منها، ونسوا اننا رفضنا تسلم أي مشروع قانون، وما زلنا على هذا الموقف حتى الآن، غير موقع من الرئيس".
وختم البيان بالقول: "يبقى أن نصدق أن بذاءة "يا عيب الشوم" تصدر عنا، فيما الكل يعلم أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن حملة المناشف على أبواب الامراء".
الصين ترفض التدخل بشؤون سورية
أما على صعيد الوضع في سورية، فإن عجلة الحوار والإصلاح تسير وفق ما هو مخطط لها من جانب القيادة على الرغم من محاولات الابتزاز التي تمارسها الإدارة الأميركية وحلفاؤها الغربيون بما في ذلك اللجوء الى ما يسمى "عقوبات نفطية واقتصادية" ثبت انها لن تؤثر على المسيرة السياسية والاقتصادية.
وفي المقابل، يواصل العديد من دول العالم رفضه التدخل في شؤون سورية حيث جددت الصين امس موقفها المعارض لاي ضغط عليها مؤكدة انه يتعين حل الأزمة من خلال الحوار والمشاورات بدلا من الضغوط.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوى ان زيادة الضغط على دمشق لا تقدم حلا، وسيكون الاتجاه السليم لحل الأزمة بدء عملية سياسية شاملة تكون سورية اللاعب الرئيسي فيها.
واضافت: ينبغي إعطاء القيادة السورية المزيد من الوقت لتنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها والمساعدة في تنفيذها.

العربي السبت في دمشق
وفي السياق ذاته، أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية ان أمين عام الجامعة نبيل العربي سيزور دمشق يوم السبت المقبل في سياق المهمة التي كلف بها من قبل وزراء الخارجية العرب سعيا الى المساعدة على إيجاد حلول لبعض الأمور التي تحصل في سورية.
دبلوماسي سوري
وأكد مصدر دبلوماسي سوري لـ "البناء"، أن العربي سيستمع بعد غد السبت في دمشق الى شرح كامل لصورة الوضع الذي تعيشه سورية منذ 6 أشهر.
كما أكد المصدر ان سورية لن تستمع من العربي الى رأيه على خلفية البيان الذي صدر أثر جلسة مجلس وزراء الخارجية العرب أواخر الشهر الماضي، وهو الذي كان قد فضح طريقة صدوره وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، لأن سورية ما زالت حتى اللحظة تعتبر ان البيان غير موجود.
وقد رأى القيادي في حزب البعث فايز عز الدين أن الدبلوماسية السورية تتطلع الى أن "تستقيم القرارات العربية بما يخص الشأن السوري من منظور مصالح العرب"، وأعرب عن قناعته بأن الأصوات الصادرة عن الجامعة العربية تنطلق "من رؤى الاستتباع للغرب والأطلسي" وليس "من رؤى الثوابت العربية".
الحملة الأميركية والفرنسية مستمرة
وفي المقابل، واصلت واشنطن وباريس حملة التحريض ضد سورية من خلال اطلاق المواقف التي تتبنى ضرب الاستقرار، إذ ذهب السفير الأميركي في دمشق روبرت فورد الى حدود الادعاء ان سورية "غير قادرة على تنفيذ اي إصلاحات سياسية".
وحرض فورد ما يسمى المعارضة السورية على رفض الحوار من خلال الادعاء ان ما يسمى "لا الحركة الاحتجاجية ولا المجتمع الدولي سيصدقان ان دمشق ترغب او قادرة على تحقيق الإصلاحات الجذرية التي يريدها الشعب".
كذلك، زعم وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في سياق موقف إدارته الداعم لمحاصرة سورية "أن النظام ضالع في جرائم ضد الإنسانية".
مزيد من العمليات الإرهابية للمجموعات المسلحة
الى ذلك، واصلت المجموعات الإرهابية المسلحة ممارسة المزيد من الإرهاب والقتل والخطف إذ عمدت هذه المجموعات في الساعات الماضية الى سلسلة عمليات إرهابية في بعض المناطق.
وأعلنت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن قيام "مجموعة إرهابية مسلحة" باختطاف أمين شعبة حزب البعث عز الدين عبيد وأمين السر في الشعبة عبد الرزاق الدالي في مدينة الرستن في حمص.
وسارعت هذه المجموعات الإرهابية الى توزيع مقطع فيديو مصوّر يزعم ان عبيد والدالي انشقا عن صفوف حزب البعث واجبرتهما على الادلاء بمزاعم وأكاذيب حول حصول جرائم في الرستن.
كذلك قامت المجموعات الإرهابية المسلحة ظهر امس بتفجير عبوة ناسفة في بلدة النعيمة القريبة من درعا أثناء مرور باص مبيت لقوات حفظ النظام وقوى الأمن ما أدى الى إصابة 11 عنصرا وأربعة مدنيين بينهم أب وطفلاه.

وقد جرى تفجير العبوة بواسطة جهاز تحكم عن بعد، وكانت تحتوي على قطع وكرات معدنية ومسامير فولاذية بهدف قتل اكبر عدد ممكن من رجال الشرطة والمدنيين.
وقال العميد محمد ديب أسعد قائد شرطة المحافظة لـ"سانا" إن المجموعات الإرهابية المسلحة مدربة على هذا النوع من العمليات إذ جرى تحضير العبوة يدويا، موضحا أن جميع الاصابات بين المتوسطة والطفيفة وجرى إسعاف المصابين جميعا.

كما أطلقت مجموعة إرهابية مسلحة قذيفة (آر بي جي) على المستشفى العسكري في حمص تزامنا مع إطلاق نار كثيف باتجاه المستشفى.
وانتشرت مجموعات إرهابية مسلحة في عدد من أحياء حمص وقامت بالاعتداء على المدنيين وقوات حفظ النظام ومهاجمة الممتلكات العامة والخاصة.
وفي الرستن هاجمت مجموعة إرهابية مسلحة إحدى المفارز الأمنية ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر المفرزة بجروح وبعضهم في حالة خطرة.
كذلك قامت مجموعة إرهابية مسلحة باقتحام احدى محطات الوقود الواقعة بجانب مدينة سرمين على طريق عام ادلب سراقب.
وذكر قائد شرطة المحافظة ان المجموعة الإرهابية اقتحمت المحطة ومنعت المواطنين من الحصول على مادة المازوت ما استدعى تدخل قوات الأمن وحفظ النظام من أجل منع المسلحين من السيطرة على المحطة وتأمين توزيع مادة المازوت للمواطنين.

واستمرار حملة تحريض الكذب
كذلك، واصلت قنوات الفتنة والتحريض بث الأكاذيب والادعاءات عن أحداث "تُفبرك" من جانب هذه القنوات خاصة "الجزيرة" و"العربية" و"المستقبل". وادعت "العربية" نقلا عمن تصفهم بـ "ناشطين" ان 12 شخصا قتلوا في حمص، بينما زعمت قناة أخبار المستقبل نقلا عما يسمى مواقع المعارضة ان تسعة قتلى سقطوا في حمص.
وعلى إيقاع قناة "المستقبل" نفسه ذهب عضو كتلة "المستقبل" عمار حوري الى تبني المزاعم الأميركية بحق السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي فادعى حوري ان العقوبات التي وصفها بالدولية، وهي اميركية، على السفير السوري اثبتت دوره في عمليات اختطاف معارضين سوريين على الأراضي اللبنانية؟

السابق
لقاء عاصف
التالي
السفير: الحكومة أقوى من الكهرباء.. تلازم الضوابط والضمانات