شهيب: جنبلاط واسطة خير لمنع الفتنة

 أعلن النائب أكرم شهيب في حديث الى برنامج "تحت قبة البرلمان" من "صوت لبنان" أن "التموضع السياسي الجديد للنائب وليد جنبلاط، هو أن يكون واسطة خير لمنع أي فتنة في لبنان ولمنع انتقال ما يجري في سوريا الى لبنان، اضافة الى موافقته مع رئيس الجمهورية على إجراء الحوار".

وقال: "عندما خرجنا من 14 آذار لم نذهب الى 8 آذار، وإن موقعنا الوسطي يجعلنا أحرارا في أخذ قرارنا".ورأى أن "مسار العدالة طويل ويتطلب هدوءا وعقلانية"، لافتا الى ان "المحكمة سائرة وهي أمر واقع، وما نشر بالامس هو جزء من القرار الاتهامي"، معتبرا أن "موقف السيد حسن نصرالله ليس بجديد وهو كان منذ البدء ضد المحكمة الدولية"، مشيرا الى أن "الجديد في كلامه هو دعوته الى قراءة قانونية متأنية وأننا لن ننجر الى فتنة، وهذا الامر يساعد في معادلة العدالة والاستقرار"، لافتا إلى أن "الرئيس سعد الحريري لعب دورا ولا يزال في الحفاظ على الاستقرار".

وعن قول نصرالله إن "المتهمين مقاومون شرفاء"، قال شهيب:"يجب الأخذ في الاعتبار حق الشهداء واهاليهم الذين قدموا الغالي تجاه وطن عزيز، وفي الوقت ذاته يجب تفهم واقع جمهور حزب الله المتهم بشكل أو بآخر ".

ولم يوافق شهيب على اتهام تيار "المستقبل ب"الميليشيا المسلحة "، ورأى في الاتهامات بتهريب السلاح الى سوريا " اتهامات اعلامية، وأن بعض الاجهزة لبسته للبعض من اجل توريط سوليدير"، مؤكدا ان "ما صدر عن القاضي سعيد ميرزا واضح".

ونفى شهيب "حصول احتكاكات عند تخوم الضاحية الجنوبية"، وقال: "إن العلاقة طبيعية وقد مرت سحابة صيف في ايار، وإن العلاقة مع حزب الله منذ ايار هي تنسيقية وعلاقة تواصل ميداني وسياسي، وما حكي غير صحيح .وإن موضوع تلة 888 له رمزيته عندنا والارض هناك ليست سائبة وليست مشاعا لأحد ولها حارسها المعنوي وسال عليها دم غال، ويوجد هناك موقع للجيش اللبناني".

وعن ارتباط هذه الرسائل بانفتاح النائب جنبلاط وتواصله مع الرئيس الحريري، قال شهيب: "الرسالة مردودة وسمعنا كلاما في بعض الاعلام ، لكن وليد جنبلاط صاحب قرار وليس تابعا، ونحن خرجنا من 14 آذار ولسنا معجبين ب 8 آذار ".

وشرح النائب شهيب موقف جبهة النضال من اقتراح العماد عون حول الكهرباء وقال " إذا أراد العماد عون أن يسحب وزراءه من الحكومة فهذا قراره ولا يستطيع أحد أن يؤثر عليه، بل هو قرار خاص بتكتل التغيير والاصلاح ، وإذا رأى مصلحته في الخروج وتطيير الحكومة فهذا موضوع آخر، وإنما إنتظرنا 5 اشهر من اجل فرض مواقع معينة في الحكومة ، فلماذا سنطير الحكومة الآن التي توافقنا على أن وجودها أفضل من لا حكومة ولأننا حريصون على الامن والاستقرار والسلم الاهلي في البلد".

وعن قانون الانتخاب والنسبية قال:" هناك فكرة للسيطرة على مجلس النواب وإلغاء الآخر والسيطرة على المجلس كانت مطلوبة من بعض الافرقاء في الاكثرية الحالية، فهل سنمشي بهذا المسار؟ كلا، والنسبية كنا أول من طرحها لكنها عملية معقدة".

اضاف " نحن بحاجة الى شبكة أمان سياسية ولسنا بحاجة الى مزيد من الانقسام والامر مبكر للحديث عن قانون انتخاب". 

السابق
اوغاسابيان: سنحافظ على الاستقرار لتستكمل المحكمة عملها
التالي
احمد الحريري: المحكمة شرعت الابواب على الحقيقة