الحياة : “مئات القتلى والجرحى العراقيين بسيارات مفخخة وهجمات انتحارية

 قالت "الحياة" :
قتل وأصيب أكثر من 300 عراقي في سلسلة تفجيرات طاولت محافظات كانت تصنف بأنها آمنة نسبياً جنوب العراق. وحمل البرلمان الحكومة وأجهزتها الأمنية مسؤولية "الخروقات الأمنية الفاضحة".
وجاءت التفجيرات بالسيارات المفخخة والأحزمة والعبوات في النجف وكربلاء والكوت(جنوب) وصلاح الدين وديالى وكركوك(شمال) فضلاً عن بغداد بعد 5 أيام من تهديد "تنظيم القاعدة" بـ"إعادة الأيام الزرقاوية" ، في إشارة إلى زعيمه السابق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في ديالى عام 2006 ، وتنسب إليه معظم التفجيرات الدامية التي طاولت المدنيين.
وبث موقع "سايت انتلجنس" الأميركي تسجيلاً صوتياً للناطق باسم "دولة العراق الإسلامية" التابع لـ "القاعدة" أبو محمد العدناني أكد فيه إن التنظيم "ما زال يدرب ويؤوي مقاتلين أجانب". وأوضح العدناني أن "دولة العراق الإسلامية ما زالت تنفذ هجمات كر وفر على رغم الشائعات". لكنه أقر بـ "ضعف الهجمات جراء الاعتقالات وقتل قادتها".
في محافظة النجف قتل 12 شخصاً وأصيب 60، معظمهم من عناصر الشرطة بتفجير سيارتين مفخختين عند الباب الرئيسي لمقر الشرطة.
وفي كربلاء أدى تفجير سيارة أمام مركز شرطة قضاء الهندية إلى مقتل 5 وجرح نحو 50 آخرين .
وفي ديالى اسفر تفجير سيارتين مفخختين وعبوات عن مقتل وإصابة أكثر من 50 شخصاً. وأفاد مصدر في شرطة المحافظة انه "قتل وأصيب اكثر من 23 شخصاً بتفجير سيارة قرب دائرة الأحوال المدنية، بينهم عناصر حماية المنشآت في ناحية الوجيهية شمال شرقي بعقوبة". وأشار إلى "تفجير سيارة مفخخة قرب مبنى ناحية بني سعد جنوب بعقوبة أدى إلى مقتل وإصابة 21 شخصاً" .
وقال مصدر أمني آخر إن" 4 جنود قتلوا خلال هجوم شنته مجموعة مسلحة على نقطة تفتيش تابعة للجيش"، موضحاً أن "8 مدنيين وشرطيين أصيبوا بانفجار عبوة قرب دورية للشرطة في ناحية كنعان".
في تكريت (160 كم شمال بغداد) قتل 4 عناصر من الشرطة بينهم ضابط برتبة مقدم، وأصيب 9 في هجوم انتحاري داخل دائرة مكافحة الإرهاب في مجمع القصور الرئاسية وسط المدينة.
وقال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين إن "انتحاريين دخلا بزي للشرطة قبل أن يقتل عناصر الأمن الانتحاري الأول، فيما نجح الثاني بالوصول إلى مقر دائرة مكافحة الإرهاب وفجر حزاماً ناسفاً كان يرتديه"، مرجحاً أن "الانتحاريين كانا يعتزمان تحرير السجناء ".
في كركوك (240 كلم شمال بغداد) قتل مدني وأصيب 17 في انفجار دراجة هوائية قرب مدخل سوق دوميز، وانفجار سيارة مفخخة في شارع سوق تسعين وسط المدينة. كما نسف مسلحون مجهولون قاعة الصلاة في كنيسة مار إفرام للسريان الأرثوذكس وسط المدينة.
في بغداد أصيب 7 أشخاص بانفجار سيارة مفخخة استهدفت موكباً لوزارة التعليم العالي في منطقة المنصور غرب العاصمة.
وكانت أعنف الهجمات أستهدفت محافظة واسط، إذ أدى انفجار سيارة مفخخة في احد الأسواق التجارية وسط الكوت إلى مقتل 35 شخصاً وإصابة نحو 70 آخرين.
وشددت قوات الأمن في بغداد والأنبار والمحافظات الجنوبية والوسطى إجراءاتها الأمنية تحسباً لوقوع المزيد من الهجمات.
وحمل البرلمان، الحكومة مسؤولية الخروقات الأمنية التي وصفها رئيس البرلمان أسامة النجيفي بـ "الفاضحة". وأكد نواب من كتل مختلفة أمس أن "الحكومة تتحمل مسؤولية الخروقات الأمنية لأن أجهزتها الأمنية مخترقة وغير قادرة على حفظ حياة ودماء العراقيين". ورأى بعض النواب أن "التأخير في تسمية الوزراء الأمنيين هو سبب هذه الخروقات".
وحمل النجيفي المسؤولين عن الأجهزة الأمنية "مسؤولية هذه الخروقات التي أدت إلى سقوط الأبرياء من أبناء شعبنا". 

السابق
المستقبل: “حزب السلاح” يتّهم “المستقبل” بأنه ميليشيا مسلحة!
التالي
الشرق الأوسط: قوات الأسد تقصف مخيمات الفلسطينيين في اللاذقية