حـايك لـ”المركزية”: نعوّل علـى خطة باسيل لتحسين القطاع

 أعلن الرئيس المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك أن موضوع "ملء الشواغر سيأخذ طريقه إلى مجلس الخدمة المدنية ليصبح الأمر منوطاً به كون هذا الموضوع من اختصاصه".

وقال لـ"المركزية" من الطبيعي أن يكون لإدخال عناصر جديدة إلى المؤسسة "انعكاس إيجابي على كل المستويات، وهـو الأمر الذي لطالما طالبت به مؤسسة كهرباء لبنان من خلال سلسلة قرارات لمجلـس إدارتها".

وعن ارتفاع منسوب التقنين الكهربائي في المناطق اللبنانية، قال: من المعلوم ان زيادة التقنين ناتجة عن ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير صيفاً، في مقابل محدودية الإنتاج. علماً ان المؤسسة تنتج بالطاقة القصوى لمجموعات الإنتاج لديها، حيث تتراوح القدرة الإنتاجية حالياً بين 1600 و1700 ميغاوات وأحياناً تصل الى 1800 ميغاواط، مع الطاقة المستجرة من كل من مصر وسوريا في ساعات الفجر الأولى. بينما الطلب يصل الى 2600 ميغاواط.

التعديات: وأشار إلى أن "انتشار ظاهرة التعديات الكثيفة على الشبكة الكهربائية العامة في مختلف المناطق اللبنانية لا سيما في محافظات الجنوب والشمال والبقاع، يزيد الطلب على الطاقة ويفاقم بالتالي المشكلة"، وقال إن "فرق الملاحظة في المؤسسة تقوم بحملات لنزع هذه التعديات، لكنها تواجه بعض المشكلات في بعض المناطق التي تحول دون قيامها بمهامها كما يجب".

وفي ما يتعلق بمناطق الإصطياف، قال حايك: هذه المناطق لا تستفيد من تغذية خاصة، بل أن المؤسسة توزع الطاقة المنتجة على جميع المناطق بالتساوي ما عدا بيروت الإدارية التي تستفيد من برنامج تغذية خاص بناءً على قرار من مجلس الوزراء. إلا أن المؤسسة تؤمّن التيار الكهربائي للمهرجانات الكبرى التي تقام في مختلف المناطق اللبنانية.

ولفت إلى وجود "خطة متكاملة إدارياً ومالياً وتقنياً أعدّها وزير الطاقة والمياه جبران باسيل ووافق عليها مجلس الوزراء، ويُعوّل عليها لتحسين وضع هذا القطاع الحيوي في لبنان". 

السابق
ابو عرب: بقايــا “فتح الاسلام” و”جند الشام” تعيد تنظيم صفوفها
التالي
الجراح: موقف لبنان في مجلس الأمن قفز فــــوق مصالحنا