يوميات “مجرم” نازي بـ 300 ألف دولار

 بيعت يوميات الطبيب النازي يوزف منغلي، التي يصف فيها اختبارات أجراها على معتقلين في معسكر أوشفيتز، الخميس لقاء ما يقارب 300 الف دولار، والشاري هاوي مجموعات يهودي متشدد.
وأقامت دار "ألكسندر أوتوغرافس" الواقعة في ستامفورد بكونتيكت هذا المزاد معلنة عن بيع اليوميات غير المنشورة سابقا الى جامع تحف خاص يعتزم افتتاح متحفه الخاص.
وكتبت هذه اليوميات بين العامين 1960 و1975، بعدما كان منغلي، الذي كان ملقبا بـ"ملاك الموت"، قد فر الى أميركا اللاتينية هربا من قوات الحلفاء. وتتضمن اليوميات نصوص سيرة ذاتية وشعرا وتأملات فلسفية.
ويذكر ان غالبية دفاتر اليوميات صغيرة الحجم، فيما البقية عبارة عن دفاتر مدرسية كتب على غلافها بالاسبانية "كواديرنو" او "كولتورا خنرال" او "اخيندا كلاسيكا". وكتبت النصوص بالحبر الأزرق بخط منحني ومنتظم. وتحتوي بعض الصفحات على رسوم بالقلم الرصاص.
وعمل منغلي، الذي ولد في 16 آذار 1911 في ألمانيا، في معسكر الاعتقال أوشفيتز حيث شارك في اختيار المعتقلين الذين يتم قتلهم بالغاز على الفور. وخلال الوقت الذي أمضاه في أوشفيتز، أجرى اختبارات على عدد من المعتقلين، خصوصا الاولاد الذين عاملهم مثل جرذان المختبرات.
وتوفي في البرازيل في العام 1979 عن عمر 67 عاما.
وأشار مدير دار "الكسندر هيستوريكال أوكشنز" بيل باناغوبولوس الى ان الشرطة البرازيلية ضبطت هذه اليوميات في 2004 في ساو باولو في منزل زوجين المانيين أقام عندهما منغلي. 

السابق
“حافلة الحليب” لتشجيع الإرضاع في الأماكن العامة
التالي
بطولة لرمي الهواتف المحمولة