المحكمة الدولية فتحت باب تلقي طلبات المتضررين

 اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان ان "وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات لدى المحكمة الخاصة بلبنان فتحت اليوم باب تلقي طلبات المتضررين للمشاركة في الإجراءات لدى المحكمة. ويأتي ذلك في أعقاب تصديق قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين في 28 حزيران الفائت قرار اتهامي في جريمة إغتيال الرئيس رفيق الحريري.
وأشارت المحكمة في بيان الى انه "من خلال هذه العملية، سيسمع صوت المتضررين الذين سيتمكنون من المشاركة الكاملة في المحاكمات التي ستعقد في المحكمة سعيا الى كشف الحقيقة الكامنة وراء الاعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005، وسعيا الى خدمة العدالة أيضا كما يستطيع الأفراد الذين لحقت بهم أضرار بدنية أو ذهنية أو مادية أن يقدموا طلبات للمشاركة في الإجراءات بصفتهم متضررين، وذلك بملء نموذج الطلب المنشور على الموقع الالكتروني للمحكمة الخاصة بلبنان (عبر ربط نموذج الطلب). ونظرا لأن قرار الاتهام المصدق يتعلق بالإعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005 وأسفر عن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وآخرين بلغ عددهم 22 شخصا ، لا تجوز المشاركة في هذه المرحلة لغير المتضررين من هذا الاعتداء".
واوضحت المحكمة ان "عملية تقديم المتضررين للطلبات تتسم بالسرية التامة. وحالما يوافق قاضي الإجراءات التمهيدية على الطلب، يكتسب المتضرر عددا من الحقوق المشابهة لحقوق المدعي العام والدفاع، مثل دعوة الشهود واستجوابهم، وتقديم الأدلة، وإيداع الطلبات بناء على موافقة القضاة"، مشيرة الى انه "لا يجوز للمتضررين المشاركة في الإجراءات إلا من خلال محام، ما لم يقرر القضاة خلاف ذلك ويجوز للمحكمة في ظروف معينة أن تسدد كل النفقات القانونية للمتضررين إذا لم يكونوا قادرين على تحملها". ولفتت الى انها لا تستطيع منح المتضررين تعويضا عن الأضرار التي تكبدوها. ولكن في حالة الحكم بإدانة واحد أو أكثر من الأشخاص المتهمين، تقدم المحكمة للمتضررين نسخة مصدقة من الحكم يجوز لهم أن يقدموها إلى المحاكم الوطنية للمطالبة بالتعويض".
واكدت المحكمة " إضطلاع وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات بالمسؤولية عن مساعدة المتضررين المشاركين في الاجراءات المتعلقة بالإعتداء الذي وقع في 14 شباط 2005 وبأي إعتداء آخر أو إعتداءات أخرى مشمولة باختصاص المحكمة،" موضحة انه أنشئ خط اتصال هاتفي لبناني ساخن للرد على أسئلة المتضررين كما يمكن الاتصال بوحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات، بالهاتف أو البريد الإلكتروني: 009614538150، أو [email protected].

السابق
عمليات حفر إسرائيلية مقابل العديسة تحدث توترا
التالي
البلاد السعودية: القومي السوري وراء اغتيال الجميل