إحياء ذكرى الجنود الأسبان بقداس وجناز في القليعة برعاية قائد اليونيفيل

اقيم قداس وجناز في كنيسة مار جرجس في القليعة، لمناسبة مرور اربعة سنوات على إستشهاد الجنود الإسبان الستة، من عداد قوات "اليونيفيل" المعززة في القطاع الشرقي، الذين قضوا في حادث تفجير عربتهم المصفحة في 24 حزيران 2007، قرب نبع "الدردارة" غربي الخيام في سهل مرجعيون.

ترأس الذبيحة الالهية كاهن الرعية الاب فادي سلامة، عاونه كاهن من الكتيبة الاسبانية، وخدمته جوقة الرعية، برعاية وحضور قائد اليوينفيل الميجور جنرال البيرتو اسارتا، قائد القطاع الشرقي البريغادير جنرال ميغيل الكانيز كوماس، وقائد الكتيبة الاسبانية الكولونيل كارلوس دي انطونيو الكازار، مسؤول وحدة التعاون المدني ـ العسكري، ضابط الاعلام الميجور دياز الكالدي، وعدد من ضباط الكتيبة الاسبانية، رئيس البلدية حنا ضاهر وأعضاء المجلس البلدي ومشاركة اهالي البلدة والجوار.

وقرأ الرسالة باللغة الاسبانية النقيب انغولو، ثم قراءة الإنجيل المقدس، ألقى الاب سلامة عظة، تناول فيها زمن العنصرة، وأشاد فيها "بالمهمة الإنسانية التي جاء فيها جنود الأمم المتحدة ومن ضمنهم الكتيبة الاسبانية"، مشيدا "بدعمها المتواصل للسكان المحليين في مختلف المجالات، الى جانب مهامها في حفظ الامن والاستقرار لأبناء المنطقة". ورفع سلامة الصلاة على نية الجنود الإسبان الشهداء، وقال: "نصلي لأجل هؤلاء الجنود الذين توحدوا معنا من أجل قضيتنا، وستكون ذكراهم في أذهاننا وقلوبنا دائما"، مقدما التعازي الى المملكة الاسبانية والى قائد اليوينفيل الجنرال أسارتا.

بعد ذلك، تقبل الجنرال أسارتا والجنرال كوماس والبلدية التعازي من الحضور في باحة الكنيسة.

عند النصب التذكاري

وبعد انتها القداس، أحيت الكتيبة الاسبانية الرابعة عشر "BrilibXIV"، العاملة في قوات اليونيفيل المعززة، الذكرى السنوية الرابعة على إستشهاد ستة جنود من كتيبة المظليين الاسبانية، عند النصب التذكاري الذي أقيم في مكان إستشهادهم الى الغرب من بلدة الخيام.

رعى مراسم الاحتفال الرمزي، قائد اليونيفيل الجنرال اسارتا، بمشاركة قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل البريغادير جنرال كوماس، وحضور قائد الكتيبة الاسبانية الكولونيل الكازار، وعدد من كبار الضباط الاسبان، ورفاق السلاح، وسط اجراءات امنية مشددة اتخذتها الكتيبة الاسبانية في مكان الاحتفال وفي محيط النصب التذكاري. كما سيرت دوريات راجلة راقبت وفتشت كل الاماكن، وذلك بالتعاون مع الجيش اللبناني الذي قطع الطريق في الاتجاهين خلال بدء مراسم الاحتفال.

وبعد ان تلا أحد الضباط الاسبان أسماء الجنود الشهداء وتفاصيل عملية الاستشهاد، وضع الجنرال أسارتا والجنرال كوماس اكليلا من الزهر على النصب التذكاري للجنود المظليين الشهداء، ثم أديا التحية العسكرية، على وقع موسيقى نشيد الموتى ولحن التعظيم، فيما نكست ثلة من جنود الشرف، رايات الفرق العسكرية المشاركة في الوحدة الإسبانية إجلالا وتقديرا لهؤلاء الجنود الذين قدموا ارواحهم من أجل الوطن اثناء قيامهم بواجبهم في حفظ السلام في جنوب لبنان".

إشارة الى ان كتيبة المظليين الاسبانية الثانية، قد وضعت نصبا تذكاريا تخليدا لجنودها الستة، كتب على لوحة مركزة على صخرة كبيرة، اسماء الجنود الستة وعبارة باللغة الاسبانية وأخرى بالعربية. وجاء فيها "تخليدا لذكرى الجنود الذين قضوا اثناء قيامهم بواجبهم العسكري في الهجوم الذي استهدف القوات الاسبانية العاملة ضمن اطار اليونيفيل في جنوب لبنان في 24 حزيران 2007".

والجنود المظليين الشهداء الإسبان الستة، هم:
رقم 1 – جيفرسون فارغاس مويا ـ رقم 2 – جوناثان غاليا غارسيا
رقم 3 – إيسون اليخاندرو كاستانو ـ رقم 4 – خوان كارلوس فيللوريا دياز
رقم 5 – إيهون اديسون بوسادا فالنسيا ـ رقم 6 – مانويل دافيد بورتاز رويز

السابق
بيت ليف شيعت المغدور علي بداح
التالي
كشافة الرسالة أطلقت مخيماتها الصيفية في القاسمية