“الراي”: نصح أميركي وفرنسي وسـعودي للحريري بالبقاء خارج لبنان خشية اغتياله

 نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادر أميركية أنها أبلغت رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري بوجود خطة لاغتياله في بيروت "كان يفترض ان تنفذ في شهر أيار الفائت، وقالت المصادر الاميركية ان تحذيراتها للحريري جاءت في الوقت نفسه الذي تلقى فيه الرجل تحذيرات مماثلة من السلطات السعودية والفرنسية.

وفي التفاصيل أن واشنطن وباريس وعواصم اقليمية "تتابع عملية رصد تقوم بها جهات داخل لبنان لتحركات سعد الحريري منذ اغسطس 2010"، وان هذه العواصم أبلغت الزعيم اللبناني ضرورة توخي اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء تنقلاته في لبنان.

واشارت المصادر الى ان متابعات لموكب الحريري رصدت عندما كان في بيروت "خصوصا على طريق المطار، واحيانا في المطار نفسه" من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وتقول المصادر الاميركية انها وجهت للحريري نصائح بأن "يبقى خارج لبنان في هذه المرحلة تجنبا لاستدراجات سياسية وامنية". واضافت ان "الادارة الاميركية تتوقع دائما الاسوأ، خصوصا في لحظات التوتر الداخلي او الاقليمي"، وانه "عندما بدأت الاحداث في سورية تتفاقم بشكل سلبي يوما بعد يوم، في ظل اصرار النظام السوري على اعتماد الخيار الامني مع التظاهرات المطالبة بالحرية والاصلاح، ازدادت المؤشرات التي دلت الى تحضير عملية اغتيال للحريري بشكل لا سابق له".

وقالت المصادر ان واشنطن ترجح ان من شأن تصفية سعد الحريري ان "يقلب الطاولة في لبنان كما في المنطقة، وقلب الطاولة في الوقت الحالي هو من مصلحة نظام الاسد الذي ينازع من اجل البقاء في وجه الانتفاضة الشعبية ضد حكمه".

وأشارت الى أن "الاسد طلب من "حزب الله" فتح جبهة جنوب لبنان في حرب ضد اسرائيل، بيد ان الحزب لا يشعر انه في مأزق مثل حليفه الاسد، ولا يرى الحاجة الى الذهاب الى حرب طاحنة مع اسرائيل لا تضمن بقاء نظام الرئيس السوري". ولفتت المصادر الى أن "حزب الله" الذي لم "يساير" دمشق في فتح جبهة مع اسرائيل لتشتيت الانتباه عن الممارسات القمعية التي يقوم بها حليفه، مستعد لحرب داخلية لبنانية يعرف مسبقا انه الطرف الاقوى فيها، ومن شأنها "ان تشتت انتباه العالم عما يجري في سوريا، وان تشعل حربا اهلية يحتاجها الاسد للقضاء على معارضيه واعادة ترتيب وضعه".

وأشارت الى أن اغتيال سعد الحريري هو المدخل الوحيد المتاح حاليا للنظام السوري لاشعال نار كبرى يعتقد ان المجتمع الدولي سيستجديه من اجل اخمادها.
 

السابق
وزير الخارجية لـ”جنوبية”: لتفعيل دور المغتربين ومشاركتهم في الحياة السياسية
التالي
الأسد يتّصل ببري مهنّئاً بالخطوة المهمة التي أدّت إلى تشكيل الحكومة