الجنس والسياسة

صديق إيطالي قال لي مرة: لماذا يصرون على معاقبة المبدعين؟ يلتقطون انحرافاتهم ويتصيدون جرائمهم. هؤلاء أناس غير عاديين، فلا يجب أن يعاقبوا كالإنسان العادي.
فرنسا رفضت تسليم رومان بولانسكي (المخرج العالمي) للولايات المتحدة والذي ثبت اتهامه بتخدير واغتصاب فتاة العام 1977، لكن فرنسا رفضت تسليمه.
سويسرا ألقت القبض عليه لكنها رفضت تسليمه للولايات المتحدة مكتفية بفرض الإقامة الجبرية عليه واحتجازه في منزله المكون من ثلاثة أدوار قبل أن يتم إطلاق سراحه. سيبقى بولانسكي متجولا بين الدول التي لم تتعهد بتسليم المتهمين للولايات المتحدة.
… عبقريته تفوق جرائمه

في أميركا الوضع مختلف. الولايات المتحدة تقدم المشاهير على طبق كبير للإعلام العالمي. تذلهم. اليوم دومينيك ستراوس-كان الفرنسي موجود في الحبس الأميركي. أنزل من الطائرة الفرنسية قبل إقلاعها واقتيد مكبلا إلى المحكمة أمام كاميرات العالم بتهمة الاعتداء على عاملة النظافة بالفندق الذي كان يقيم فيه بنيويورك. الثقافة الأوروبية مختلفة عن الثقافة الأميركية. جرت العادة أن تنفصل حياة الشخص الخاصة عن حياته العامة.. علاقاته المتعددة، انحرافاته، مثليته.. كل تلك أمور لن تؤثر على ترشحه لرئاسة أو زحزحته عن منصبه ولو كان على مقعد الرئاسة. جاك شيراك. نيكولا ساركوزي. وقبلهما فرنسوا ميتران برلسكوني الشهير بعلاقاته. كلهم ارتكبوا أخطاء جنسية بالعرف الأميركي لكن مستقبلهم السياسي في أوروبا لم يتأثر.
الثقافة الأميركية معقدة ومحافظة جداً.. حين أخطأ كلينتون تحدث عنه العالم، بلده عرضه للتحقيق. بلده لم يغفر له. لم يجامله. لم ير فيه رئيسا للجمهورية، بل رجلا أقام علاقة مع فتاة منتهكا حرمة الرئاسة والزواج.
السياسة في الولايات المتحدة متداخلة مع الجنس غير منفصلة عنه، متداخلة مع كل خطأ يرتكبه الفرد. ليس هناك تبريرات.
الأوروبيون مختلفون. الجنس منفصل عن السياسة. الحياة الخاصة ملك لصاحبها لا ملك لمنصبه. أما العرب. فثقافتهم تلتقي مع الأوروبيين بأمر واحد هو قانون الصمت، لكنها بالتأكيد تختلف لأن العربي يرى الجنس ذنبا وإثما لا بد من أن يمارسه الرجل فقط.

كم عدد الفتيات اللواتي يتم التحرش بهن ولا يُبلّغن إما لخوف على السمعة وإما لعدم ثقة بالقوانين؟
أصغر مدير لأصغر إدارة بأصغر دائرة عربية، قد يتحرش بالموظفة ولن تبلغ عنه. هو العرف. له الحق بكل امرأة وله الحق بألا تبلغ عنه. هذا ضمن واجباتها الوظيفية.
كم عدد الساسة العرب الذين يغتصبون ويتحرشون ولا يعلم عنهم أحد؟ السياسة منفصلة هنا عن الجنس. يتزوجونهم بالأكوام ولا تعليق. يقيمون سهرات ماجنة بالعرف المجتمعي ولا تعليق ولا اتهام. كلما زاد الثراء. وكلما ارتفع المنصب الرفيع زادت الأخطاء الجنسية، وتداخلت مع المنصب الرفيع والثراء وصارت جزءا لا يتجزأ من المنصب الرفيع والثراء ودون اتهامات.

رئيس البنك الدولي والرئيس المحتمل لفرنسا، تطيح به عاملة نظافة فندقية. الرئيس يستقيل. زوجته الصحافية تدافع عنه وتعلق ببساطة عن علاقته السابقة بامرأة أخرى أنها كانت (لليلة واحدة فقط) الجنس في أوروبا مختلف.
صريحون بطريقة مختلفة. حين ثاروا على الحكم الكنسي، تفننوا برسم اللوحات والتماثيل التي تجسد مناظر جنسية متعددة، تمادوا في عرضها بالشوارع وعلى أسقف الكنائس وجدران المباني الخارجية. هنا أوروبا عصر النهضة الجنسية، عصر الثورة والحرية.

حكى لي ممثل مسرح أنه كان لا يجيد التمثيل حين كان مبتدئا رغم عشقه للمسرح، كان يخجل من الظهور أمام الجمهور ولم يتمكن من أداء الدور أمام الملأ كأدائه حين يمثل وحيدا بالمنزل. فنصحه معلمه أن يمشي عارياً على شاطئ البحر، ذهب ورفاقه يومياً ليسيروا عراة. والفارق كان تحسن أدائهم بطريقة غير معقولة. كانت الفكرة إزالة كل التعقيدات الراسبة. الخوف، الخجل، التقاليد، العائلة، الأب، المجتمع، القانون، الكاهن، السياسة. كل شيء. يخلو الإنسان من أي مدخلات خارجية وتتجلى ذاته الحقيقية فتنطلق الشرارة…

الثورة تلد الشرارة
ليس مطلوبا السير عراة. لكن الثورة الحقيقية لا تبقي على مجتمع تحكمه العقد ويباح للرجل ما بدا له من اغتصاب ويمنع على المرأة حتى الشكوى؟
ستراوس الذي قاده حظه للعبث في بلاد القانون، ستراوس الذي يجسد شغف السياسي بالجنس، كان لينجو بسهولة لو أن الاغتصاب تم بإحدى المناطق العربية. ومن دون أسباب.

السابق
الجمهورية: مبادرة أوروبيّة قريبة لحكومة وحدة يرأسها معتدل
التالي
الانباء: اللاعبان الأميركي والإيراني في بيروت بآن واحد