الجمهورية: إجتماع فردان ليلا حرّك المياه الراكدة.. ولا تقدم

لولا الإجتماع ليل امس بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والنائب علي حسن خليل والحاج حسين خليل المعاونين السياسيين لرئيس مجلس النواب النائب وللأمين العام لحزب الله الذي طال انتظاره اسبوعا كاملا، لكان التواصل ظل مقطوعا بين الرئيس المكلف والأكثرية الجديدة وقد القى هذا اللقاء حجرا كبيرا في المياه الحكومية الراكدة منذ اسبوع.

وقالت مصادر مطلعة ان الخليلين لم ينقلا الى ميقاتي تشكيلة حكومية كاملة حسبما كان يرغب بها، وانما حملا اليه بعض الأسماء المشتتة، كما لم يحملا اي ضمانات بان رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون قد تراجع عن شروطه التي نسفت بعض جوانب صفقة التفاهم على وزير للداخلية ما يعني رفضه المستمر إعطاء رئيس الجمهورية الوزير الماروني الثاني. كما لم ينقلا اي اقتراح في شأن تمثيل المعارضة السُنية.

وفهم ان ميقاتي الذي اصغى الى عرض الخليلين طالبهما بأن يأتياه مجدداً بلائحة موسعة يسمي فيها كل فريق اسمين او ثلاثة عن كل حقيبة ليختار منها اسما على قاعدة ما اعطاه الدستور من صلاحيات.

وقالت هذه المصادر ان نسبة

75 % من التشكيلة باتت مقبولة – في رأي طباخي الأكثرية الجديدة – على رغم التشكيك الذي رافق مشاورات الساعات الأخيرة ورجحت ان يتوافر حول المقترحات الجديدة نوع من الإجماع، او على الأقل، تدوير زواياها بما يؤدي الى قطع شوط جديد ومتقدم في التأليف بما يخرجه من " الشرنقة" التي وقع فيها في الأيام القليلة الماضية.

ولفتت المصادر الى ان العقدة الصعبة باتت محصورة بالوزير السادس الماروني وسط تجاذبات حول ان يكون لرئيس الجمهورية ميشال سليمان وزير ثان غير وزير الداخلية، او ان يكون على "حياد ايجابي" من سليمان وعون في آن من دون ان تتجاوز حصة الاخير الوزراء الموارنة الأربعة وأحدهم للنائب سليمان فرنجية ، كما بالنسبة الى إمكان اعادة توزير جبران باسيل ايضا، لكن هناك إستحالة في قبول ميقاتي بتوزير شربل نحاس مرة أخرى.

وفي هذا السياق ابلغ احد نواب تكتل الإصلاح والتغيير الى "الجمهورية" ان الإتصالات مقطوعة نهائيا بين الرابية وفردان ولا جديد منذ لقاء الأربعاء الماضي الذي ضم ميقاتي والوزير باسيل والخليلين. لافتا الى ان الإتصالات بين اقطاب الأكثرية الجديدة مقطوعة ايضا ولا صحة للحديث عن نقاش حول توزيع الحقائب.

وردا على سؤال يتعلق بمهلة معينة لحلحلة الملف الحكومي قال النائب ساخرا: "مضى 4 اشهر على تكليف الرئيس ميقاتي انجزنا خلالها توافقا وانجازا تاريخيين على إسم وزير الداخلية العميد المتقاعد مروان شربل. ومن دون احتساب المهل فانا اسأل ايضا: كم يلزمنا من الوقت للتفاهم على اسماء الوزراء الـ 29 الآخرين.

وقال زوار عون امس لـ"الجمهورية" ان لا جديد على المستوى الحكومي وانه لم يتلق اي اتصال في هذا الشأن. مضيفا: ان مسؤولية تشكيل الحكومة تقع على عاتق رئيس الجمهورية والرئيس المكلف. وإذا اتصل بنا الرئيس المكلف نتبادل الآراء ومعها الثقة بالحكومة وإذا لم يرد ذلك يمكنهما ان يشكلا الحكومة ونحن لاحقا سنقول كلمتنا إما بمنحها الثقة او عدمه.

وقالت مصادر قريبة من التيار الوطني الحر لـ "الجمهورية" ان قيادته تعيش الأجواء التي توحي بان ميقاتي لا يريد تشكيل حكومة في الوقت الراهن وانه ينتظر ان تنجلي الأمور في سوريا ونتيجة الإتصالات والمواجهات الجارية على خط الرياض – دمشق وربما على خط واشنطن – دمشق وربما على خط باريس – دمشق وعندها ستبقى الأمور عالقة الى ان ينجلي الخيط الأبيض من الأسود وما علينا في هذه الحال سوى الإنتظار.

واضافت ان ميقاتي "لا يرى على ما يبدو ان الجو يسمح بتشكيل حكومة مواجهة كما تريدها الأكثرية الجديدة. وما يزيد الطين بلة تضارب المصالح في ظل الغموض الذي يلف المنطقة".

وكانت هذه الأجواء قد ترجمتها مواقف اطلقها بعض اقطاب الأكثرية الجديدة وفي مقدمهم عون الذي واصل هجومه بعنف على سليمان وميقاتي معتبرا ان"الامور في ملف تشكيل الحكومة عادت الى المربع الاول". وقال: "انه لا يعرف سبب غياب ارادة التشكيل". ولفت الى ان "المسؤول عن شل ممارسة السلطة الشرعية هما رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لان لا معايير لديهما ولا يقولان ماذا يريدان ويلعبان كمن يمارس العاب الخفة ويذكرانني بوصلات فيليمون وهبي المضحكة لكن وصلاتهما "مبكية".

اضراب تربوي

من جهة ثانية يُضرب اليوم نحو مليون و700 الف طالب في الجامعة اللبنانية والثانويات والمدارس في القطاعين الرسمي والخاص ومعاهد التعليم المهني والتقني الرسمي تلبية لدعوة اساتذة الجامعة ونقابات المعلمين الى الاضراب لتلبية مطالب سلسلة الرواتب الجديدة وبرامج جامعية وتربوية.

وفي الوقت الذي لم تصدر الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية والمدارس الخاصة اي موقف معلن من إضراب اليوم التربوي والخميس المخصص لنقابات النقل قالت مصادر المدارس الكاثوليكية

لـ " الجمهورية" ان تفاهمات تحققت بين إدارات المدارس وهيئات الأساتذة لديها وستقفل جميع المدارس اليوم باستثناء تلك البعيدة عن العاصمة والمدن الرئيسة .

المحروقات

وفي الهم المعيشي علمت "الجمهورية" أن وزير الطاقة جبران باسيل سيوقع اليوم الجدول الجديد للمحروقات، بعدما التزم الأسبوع الماضي عدم التوقيع إذا إرتفعت الأسعار، وسيشمل التخفيض اليوم اسعار البنزين بقيمة 200 ليرة وفي الأسبوعين المقبلين 500 ليرة على ان يتكرر هذا التخفيض بهذه النسبة كل اسبوع. كذلك سينخفض سعر المازوت 500 ليرة وفي الأسبوعين المقبلين بمعدل 1000 ليرة اسبوعيا ليبلغ التخفيض 2500 ليرة قبل نهاية الشهر.

السابق
السفير: مساعي التأليف تتجدّد في أجواء ملبّدة
التالي
الاخبار: التضامن مع الشعب السوري يبحث عن فندق