اتحادات النقل البري: الاضراب والتظاهر الخميس

أكدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، في بيان اصدرته اثر اجتماع طارىء في مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رؤساء الاتحادات والنقابات واللجان ومسؤولي الخطوط في كل المناطق اللبنانية، تنفيذ قرار الإضراب والتظاهر يوم الخميس في 19 أيار الحالي من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا وعلى الأراضي اللبنانية كافة، وذلك بعد ان وضع المجتمعون في اجواء اللقاءات الحوارية مع وزيرة المال ووزير الداخلية ولجنة الأشغال العامة بمواكبة مشكورة من قبل وزير الأشغال العامة والنقل التي لم تصل إلى نتيجة عملية في تحقيق المطالب.

ودعت جميع السائقين العموميين الى التوقف عن العمل والمشاركة بفعالية في المسيرات والتجمعات الاحتجاجية.

وحددت مراكز التجمعات والمسيرات في بيروت والمناطق في يوم الإضراب وفقا للجدول الآتي:

– محافظة بيروت: ساحة الكولا، شارع الحمرا، ساحة الدورة، شارع فينيسيا.
وتنطلق مسيرة سيارة الساعة العاشرة صباحا من: ساحة الكولا – المزرعة – البربير – النويري – البسطة الى ساحة رياض الصلح. كما تنطلق مسيرة ثانية من ساحة الدورة – الكرنتينا – الصيفي الى ساحة رياض الصلح.

– البقاع: ساحة شتورة، مدخل بعلبك الجنوبي، الكرك (الحمرا بلازا)، دورس، ساحة الهرمل، مثلث رياق – تل عمارة، ساحة اللبوة.

– الشمال: طرابلس – ساحة التل.

– جبل لبنان: مثلث الكوكودي – طريق المطار، مثلث خلدة، مثلث بشامون – عرمون، المشرفية (على أن تنطلق المسيرة في الساعة العاشرة وباتجاه ساحة البربير)، مثلث السفارة الكويتية، جسر السلطان ابراهيم – الجناح، مستديرة عاليه، ساحة بحمدون، مثلث الصياد – الحازمية.

– الجنوب: صيدا – ساحة النجمة، صور – البص، النبطية – مثلث كفرمان، النبطية – ساحة الشهداء – قرب المهنية.

وشدد المجتمعون على ضرورة تحديد سقف لسعر صفيحتي البنزين والمازوت وإلغاء الضرائب والرسوم عن كل مواد المحروقات، إقرار خطة النقل المودعة لدى رئاسة مجلس الوزراء منذ سنة تقريبا، مؤكدين خيار اليد الممدودة للحوار والتفاوض مع المسؤولين والمعنيين من أجل تحقيق المطالب وفي نفس الوقت الاستعداد الكلي لتنفيذ الإضراب المقرر.

ووجهت الشكر الى وزير الداخلية والبلديات على القرارات والمذكرات التي صدرت في شأن تنفيذ قانون السير وتحقيق ما ورد في مذكرة الاتحادات والنقابات المتعلقة بحماية العاملين في مهنة النقل البري مع التمني عليه بملاحقة الأجهزة المختصة لا سيما قوى الأمن الداخلي لتنفيذ هذه المذكرات بالسرعة والحزم اللازمين.

ونوه المجتمعون بموقف ورعاية وزير الأشغال العامة والنقل لهذا القطاع ولا سيما مبادرته لفتح حوار مع الوزراء المعنيين من أجل الوصول إلى حل يحفظ كرامة العاملين في قطاع النقل البري، متمنين على الوزير العريضي العودة عن قراره بتجميد مساعيه ومشاركته جلسات الحوار مع المسؤولين إذا ما استمرت.

كما نوهوا بمبادرة النواب في لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية في جلستها الأخيرة وبتبنيها مطالب قطاع النقل البري، متمنين على رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية النائب محمد قباني متابعة تحقيق توصية اللجنة لدى المراجع المختصة لتنفيذ بنودها بهذا الخصوص.

السابق
التوحيد العربي: الفلسطينيون قالوا كلمتهم
التالي
القنطار وقع كتابه قصتي