تخلف ديني متبادل

مصر في خطر، وهذا يعني أن الأمة كلها في خطر، لأنه إذا كان لهذه الأمة أن تتعافى وأن تسير في طريق الحرية والعدالة، فالبداية يجب أن تكون في مصر ومنها.

كنت على مدى الأسبوع الماضي أجمع معلومات عن الاقتصاد المصري، ووجدت أن كل ما تجمّع لي مقلق، وتأكدتْ أسباب القلق وأنا أقرأ مانشيت الزميلة «الأهرام» الأحد وكان «70 مليار جنيه خسائر الاقتصاد المصري منذ 25 يناير» ووضعت في المساء عناصر مقالي هذا، فهناك نزيف في الاحتياطي المصري من الدولار الذي هبط الى 28 بليون دولار مع نهاية الشهر الماضي، أي بخسارة نصف ما كان موجوداً قبل سنة.

غير انني قبل أن أنتهي من جمع المادة عن الأخطار الاقتصادية، وجدت أن خطراً آخر يتهدد مصر، وكان مانشيت الزميلة «الأهرام» أمس وهو يقول «نيران التعصب الطائفي تهدد مصر بمخاطر شديدة».

أقول بمنتهى الصراحة ولا أخاف سوى ربي أن هناك تخلفاً دينياً متبادلاً في مصر. كم عدد الأقباط في مصر؟ أربعة ملايين؟ ستة ملايين؟ عشرة ملايين؟ هل يعقل ألا يطلع من وسط هذه الملايين رأي مخالف؟ ماذا يهم إذا أسلمت كاميليا أو لم تسلم؟ هل هي نهاية الأقباط في مصر؟ لماذا تختفي كل قبطية تترك دينها، ثم تنكر الكنيسة أنها تعرفها أصلاً، وهل يجوز، في أي دين، وعلى أساس إشاعة عن عبير (من هي)، أن يقتل 12 إنساناً ويجرح 232 آخرون ويحاكم 190 غيرهم؟

أنصار السلفية الذين تجمعوا حول الكنيسة قالوا إن الأقباط اعتدوا عليهم، وهم الذين ذهبوا الى الكنيسة على أساس إشاعة وأحاطوا بها. هناك نحو 80 مليون مصري سنّي، هل سيتأثرون بشيء إذا زادوا امرأة أو نقصوا؟

كنت وجدت جماعة السلفية في مصر وقد «طلعوا من السلّة الى ودنها» وأخذوا يحاولون سرقة الثورة من شبابها، وكتبت عنهم وتلقيت بريداً غاضباً كثيراً، كما تلقيت رسالة من الأخ الدكتور عصام العريان، الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين، تدافع عنهم وتصحح بعض ما كتبت.

أقول للدكتور عصام بمودّة: لا تدافع عنهم، لأنهم لا يستحقون ذلك، والإخوان المسلمون سيكسبون مزيداً من ثقة الناس بهم بقدر الابتعاد عن هؤلاء المتطرفين الذين يعني رفضهم التعامل مع الأقباط، وتكفيرهم، كما نقرأ في تصريحاتهم ومواقعهم، أنهم ينفون عن أنفسهم صفة المواطنة. هم يعيشون في عصر، وربما عالم، آخر، ولا يؤمنون بمصر، وعندما كنت في القاهرة قبل شهر كانت قضيتهم هدم الأضرحة، وبعضها لآل البيت، واليوم هي عبير، ولا بد أن تكون لهم قضية أخرى غداً أو بعد غد.

مستقبل مصر أهم من ألف كاميليا وعبير والمتطرفين المتخلفين دينياً وإنسانياً، ومرة أخرى عندما تعصف أنواء اقتصادية وطائفية بمصر تصبح الأمة كلها في خطر.

الحكومة المصرية تضم رجالاً يشهد لهم الجميع بالقدرة والنزاهة، من رئيس الوزراء الى وزراء الخارجية والمالية والاقتصاد والسياحة وغيرهم. إلا أنها قررت من البداية أن تلبس قفازين من حرير وأن تتعامل مع قضايا حياتية ملحة بنعومة أجدها أيضاً في المجلس العسكري فشعاره على ما أرى هو «مش عايزين نتدخل» ويترك قطاعات حيوية تتعطل تحت وطأة الإضرابات ثم يتدخل في مثل حادث كنيسة أمبابة، ولكن بعد فوات الأوان.

لو كنت أخاف لاحترفت الشعر الحديث، لا أفهم على أحد ولا يفهم أحد عليّ، غير انني أقول مرة أخرى إنني لا أخاف سوى ربي، ومصر ديموقراطية يعني أنها مؤهلة لتُعطى أفضلية في التعامل مع الاتحاد الأوروبي، وهذا ما يجب أن تهتم الحكومة به، وأزيد الآتي:

للمصريين جميعاً، مسلمين وأقباطاً ويهوداً، عندي مثل لبناني «أسلمت سارة، لا ربحوا المسلمين ولا خسروا النصارى»، واستطيع أن أقلبه ليصبح «اسلم عوضِين، لا ربحوا النصارى ولا خسروا المسلمين». بكلام آخر لا يجوز أن يؤدي وضع أي امرأة أو رجل الى فتنة طائفية.

وأقول للحكومة المصرية أن تحكم، فهذا عملها، والتوازنات لا يجوز أن تعيق جهدها في البحث عن أموال مصر المنهوبة في البنوك العالمية، أو طلب مصرفيين محليين للتحقيق، لا الاتهام، بحثاً عن هذه الأموال. كما أنصح أن يترك القضاء المصري حراً ليقضي.

وللمجلس العسكري أقول إن مطلبنا جميعاً هو الديموقراطية، ولكن عندما يتعرض مستقبل البلاد للخطر، أتذكر مثلاً لبنانياً آخر، أعتقد أنه يعود الى الأمير بشير الكبير بعد أن بطش بأهل بيته وحلفائه وخصومه هو «الظلم أسلم عاقبة من رخاوة الحكم».

لا أحد منا يريد الظلم، فمرتعه وخيم، فأطلب من المجلس العسكري أن يمارس هيبة السلطة الى حين تسليمها الى المدنيين.

السابق
إيطاليا تسلمت قيادة القطاع الغربي في اليونيفل
التالي
حيص بيص… إعلامي