النهار: مبارزة بين أطراف الأكثرية على نعي المخارج

إذا كانت القفزة الجديدة لاسعار المحروقات ولا سيما منها البنزين امس شكلت الاولوية الحقيقية للمواطنين والخبر غير السار في حساباتهم، فإن يوميات الازمة الحكومية المفتوحة أغرقت في حبالها جميع المعنيين بها وتحديداً أطراف الاكثرية الجديدة.
ذلك ان هذه الأزمة لم تعد تقتصر على ارتفاع اصوات من الاكثرية معترفة بعجزها الغامض وغير المبرر بكل العقد الداخلية عن تأليف الحكومة بعد مرور اكثر من مئة يوم على تكليف الرئيس نجيب ميقاتي. ولعل الوجه الأشدّ إثارة للاستغراب في مجريات الازمة هو تحوّلها مبارزة سافرة في نعي الاوضاع من جهة ونعي الجهود المبذولة لمعالجة العقد من جهة اخرى. وقد انبرى لهذه المبارزة في الايام الاخيرة اثنان من اقطاب الاكثرية هما رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون بما يشبه التناغم الضمني الذي يصعب ايجاد مبررات واقعية له ما دام الفريقان متحالفين مع سائر القوى في الاكثرية وقوى 8 آذار.
ولاحظت المصادر نفسها ان الايام الاخيرة شهدت ظاهرة تعكس هذا التردي الواسع في العلاقات بين بعض قوى الاكثرية والمرجعين المولجين بتأليف الحكومة وتمثلت في شلل شبه تام للوساطات والمشاورات الفعلية التي بدت في حال غيبوبة خطيرة بعد انتهاء كل الاقتراحات وصيغ الحلول الى طريق مسدود.
واثباتاً لهذا الواقع التقى امس الرئيس بري والعماد عون على شعار حالة البلد بالويل. وقالت اوساط نيابية لـالنهار ان اللقاء الذي جمعهما ونواب التكتل في مجلس النواب جاء في اطار ترطيب الاجواء بين الفريقين بعدما تردد ان قناة التواصل بينهما ليست على ما يرام. ولفتت الى ان كلام بري اول من امس انطوى على رسائل موجهة الى رئيس الجمهورية والعماد عون معاً، لذا اتخذ لقاء بري وعون امس منحى اعادة وصل ما انقطع من العلاقة بينهما.
وقالت أوساط نيابية قريبة من بري لـالنهار ان اللقاء كان ايجابياً وكان هناك تفهم اكبر للمشاكل التي تعترض تأليف الحكومة. وعلى رغم السوداوية التي اعترت كلام بري، فانه اكد انه لن يتخلى عن سعيه الى ايجاد مخرج يساعد على تأليف الحكومة، مشيرة الى ان بري وعون يعيان خطورة الفراغ الحكومي وما ينجم عنه في هذه الظروف.
واذ اوضح عون بعد اللقاء ان ما قصده بري هو ان حالة البلد بالويل، قال رئيس المجلس امام النواب الذين استقبلهم أمس انه قصد فعلاً ان البلد بالويل. .

السابق
صدّام حسين في الطريق الجديدة
التالي
السفير: عون يؤكّد أن حكومة الأمر الواقع ستسقط حتماً