مفتي صور: المغترب اللبناني شكل مدى عصور السند الحقيقي للاقتصاد الوطني

كرم مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله سفير الباراغواي حسن ضيا (لبناني الاصل)، وهو سفير البارغواي في عدد من الدول العربية والاسلامية، فأقام على شرفه غداء في استراحة صور السياحية، في حضور النائبين علي خريس وعبدالمجيد صالح وراعي ابرشية للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج، قنصل ايطاليا المهندس احمد سقلاوي، رئيس محكمة صور المدنية القاضي عرفات شمس الدين، قنصل ساحل العاج في لبنان رضا خليفي، قائمقام صور سعدالله كابي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس مركز الضمان الاجتماعي في صور حسن عكنان وعدد من القضاة الشرعيين في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، مدير التشريفات في المجلس الدكتور اكرم قانصو، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وحشد من الشخصيات اللبنانية والجنوبية.
وقدم للاحتفال الزميل قاسم صفا، وألقى المفتي عبد الله كلمة أشار فيها إلى شخصية المكرم التي "تتسم بالأخلاق والدماثة والتواضع والحكمة"، مضيفا ان السفير ضيا انموذج لبناني انتشر في العالم وحصل ما حصل من علوم ومراتب كلها يكرسها في مجال خدمة وطنه الأم لبنان".
وأعتبر أن "المغترب اللبناني شكل مدى عصور السند الحقيقي للاقتصاد اللبناني في الوقت الذي عانى ولا يزال إهمال الدولة والتي إذا ما تنبهت لمقدرات المغتربين ليس الاقتصادية فحسب بل السياسية والمعنوية لاستطاع لبنان أن يشكل لوبيا عالميا يزيد قوته في مواجهة الصهيونية العالمية".
وشدد على "تفعيل أكثر لدور المغترب اللبناني في المشاركة في القرار الوطني ونشر السفارات اللبنانية في دول العالم كافة وخصوصا حيث توجد جاليات لبنانية".
و رأى اننا "بتكريم سعادة السفير انما نكرم همزة الوصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب ولالقاء الضوء على العديد من القضايا المهمة التي تهم المغتربين اللبنانيين. هذا القطاع الذى بناه الرجال في الآلام والمرض والخوف"، داعيا الى "عدم زج المغتربين اللبنانيين في المهاترات السياية اللبنانية وان نعيش معهم الهموم والشجون التي يتعرضون لها".
واضاف: "من صور مدينة الحرف نقول ان لبنان بلد الشرائع فلماذا لا نشرع الحوار لغة لحل كل الاشكالات؟ و لماذا لا نكتب بالحروف التي صدرناها و علمناها للعالم اتفاقنا وسيادة بلدنا".

ضيا
بدوره، ألقى السفير ضيا كلمة شكر فيها للمفتي عبدالله والحضور على التكريم الذي ناله من الفاعليات الجنوبية، مشيرا إلى ان "لبنان المغترب له قدرات قوية وواسعة يستطيع أن يجيرها لخدمة الوطن، كما أن الدولة مدعوة الى الاهتمام أكثر بالمغتربين اللبنانيين".
وأضاف: "قد يكون الاغتراب صعبا، عسيرا وتضحية في رحلة تقرير المصير، لكن احجار هذا الوطن قد خطت دربنا منذ الأزل بكتابة التاريخ رسخت الماضي بالحاضر، وفي الغربة كلنا نحيا الاغتراب ليس إلا، أما الاحساس الحقيقي للغربة فهو ان يحيا أبناء الوطن الانقسام والتشرذم".
مجموعة كتب
ثم قدم رئيس بلدية صور حسن دبوق الى السفير ضيا مجموعة من الكتب تحكي عن صور الحاضر والماضي.

السابق
عمليات قمع التعديات تراجعت أمام عصيـــان المخالفين
التالي
أسارتا افتتح محطة تكرير مياه في السلطانية