سعيد يحمّل سوريا مسؤولية أي خلل أمني في لبنان..

في أعقاب الحملة السورية على لبنان على خلفية اتهام "تيار المستقبل" بالضلوع في حوادث الداخل ومشهد "الكومودور" الداعم للنظام السوري وقبله حديث السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، حمّل منسّق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد سوريا المسؤولية المباشرة عن أي خلل أمني قد يحدث في لبنان، لافتا الى ان ما يجري راهنا هو مجرد محاولات مكشوفة وغير ذكية.
وقال في حديث لـ "المركزية": "سوريا تحاول ربط الساحة اللبنانية بالسورية، وتسعى عبر ذلك الى استدراج الولايات المتحدة الأميركية للقول بأن اضعاف النظام السوري سيفجر الوضع الداخلي في لبنان، وبهدف تنفيذ هذا المخطط طلبت من حلفائها في بيروت ان يقوموا بالواجب لدعم النظام السوري، في خطوة لاستدراج الافرقاء الاخرين لدعم المعارضة السورية، وبذلك يقسمون لبنان واللبنانيين بين مؤيد للنظام ومعارض له.
وأكد ان قوى 14 آذار حاسمة لجهة التدخل في الشؤون الداخلية السورية، لافتا الى ان ما يجري هو مجرد محاولات مكشوفة وغير ذكية، ونحن لن نقع في هذا الخطأ، فموضوع الديموقراطية والحرية في سوريا شأن يعني السوريين فقط". ولفت الى ان تحركات ومواقف الداخل بدءا من تصريح السفير السوري الذي يشكل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية اللبنانية وتهديدا واضحا للبنانيين وصورتهم، وعدم اتخاذ الدولة اللبنانية اجراء في حقه، أو قيام وزير الخارجية اللبناني باستدعائه لاستيضاحه اضافة الى المواقف التي اطلقت من الكومودور أمس، كلها تتعدى الاطار الكلامي الى الاستفزاز واقحام لبنان في متاهات هو بغنى عنها.
وقال:" لم نر رئيس جمهورية لبنان يطالب الجانب السوري بتوضيحات، ولا حتى رئيس مجلس النواب دافع عن احد اعضائه، بعد اتهام السفير السوري لفريق لبناني بالوقوف وراء حوادث سوريا تحت نظرية المؤامرة".
ودعا سعيد السلطات اللبنانية الى وضع حد للتدخل السافر السوري في الشؤون الداخلية اللبنانية، محملا الجانب السوري المسؤولية المباشرة عن أي خلل أمني قد يحدث في لبنان".
وقال:" الأمر يستدعي اولا أن يأخذ لبنان على عاتقه حماية الاستقرار الداخلي من خلال تحرك رئيس الجمهورية وحكومة تصريف الاعمال والمجلس النيابي.
ثانيا: التدخل الفوري للجامعة العربية حتى لا يتلاعب أي نظام عربي في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي آخر.
ثالثا: وعي المجتمع الدولي على المخططات التي تحاك من قبل النظام السوري".

السابق
تسوية مخالفات البناء جنوبـــاً “عالوعـــد يا كمّــــــون”
التالي
جعجع: التعاطي مع التيار والمردة كما الاحزاب الحليفة