افتتاح مؤتمرYouthcan Med 2011 البيئي في صيدا

افتتح في صيدا مؤتمر"Youthcan Med 2011" البيئي الذي نظمه نادي البيئة في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بالتعاون مع منظمة IEarn-lebanon ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والجمعية التربوية الدولية، وتخلله عرض لتسعة مشاريع بيئية لست مدارس شاركت في برنامج "Youthcan " هي: مدرسة البهاء – صيدا، مدرسة الجالية الأميركية بيروت، مدرسة أدما انترناشيونال سكول أدما، ثانوية السفير الغازية ، ثانوية صور الرسمية والمدرسة الأهلية، بالاضافة الى مدرسة سيدة المحبة التي تواصلت مع البرنامج الكترونيا. وقد وزعت النائب بهية الحريري شهادات المشاركة على المدارس والطلاب المشاركين في احتفال اقيم في خان الافرنج.

وتحدثت الحريري فتوقفت عند عنوان المؤتمر وهو "كيف نتغير وكيف نغير إيجابا في محيطنا البيئي"، معتبرة أن هذا أمر اساسي وخاصة في صيدا التي تعاني مشكلة بيئية مزمنة في موضوع النفايات الصلبة. وقالت: عنواننا كان هذه السنة في كل مدارس الشبكة هو البيئة، وأهم ما في ذلك انكم كجيل جديد تحاولون أن تغيروا النمطية المتبعة في علاقتنا بالبيئة. يجب تعميم هذا الموضوع وان نقدم نموذجا بأننا استطعنا ان نغير. والذين بدأوا بهذا البرنامج منذ 11 سنة يستطيعون ان يقودوا هذه العملية.

ونحن حاضرون لنترجم افكاركم الى وقائع ملموسة، والتغيير ينطلق من الطلاب.
واقترحت الحريري ان تجسد كل مدرسة افكارها الى معرض، وأن تتوج كل المشاريع بمعرض مشترك يستضيفه خان الإفرنج مع بداية السنة القادمة ليكون انطلاقة للبرنامج يوثكان العام المقبل .

وقالت رئيسة الجمعية التربوية الدولية ومنسقة أنشطة IEarn-lebanon في الشرق الأوسط ايليان متني: هذا يوم مشاركة وشراكة بين التلامذة والأساتذة، والعنوان العريض هو مدى القدرة على التغيير في النظرة البيئية وعلى التأثير في من حولنا لأن تكون لديهم نظرة بيئية ايجابية وليزيلوا الانطباعات السلبية. ونحن سنكمل بهذه الأنشطة التي منها نستخلص ما هو العنوان الذي سنعمل عليه العام المقبل من خلال وضع افكار يتم التصويت عليها، حتى يعمل كل الطلاب على فكرة موحدة في كل مدارس اليوثكان ليعكسوا الانطباعات الايجابية على البيئة.

ووزعت متني دروعا تقديرية للمدارس المشاركة باسم الجمعية التربوية الدولية .
معرض ومؤتمر
وكان مؤتمر يوثكان البيئي انطلق صباحا من قاعة مجمع بهاء الدين الحريري التربوي بمعرض صور بيئية لجمعية بحر لبنان عن مشكلة التلوث على الساحل اللبناني وفي اعماق المياه الاقليمية اللبنانية، ومن ضمنها مشكلة جبل النفايات والتلوث النفطي .

افتتح المعرض بحضور رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعضو المجلس البلدي كامل كزبر ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري والمشرف العام في المدرسة نبيل بواب ومتني وممثلة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية معادن الشريف، ومنسقة انشطة IEARN في الجنوب هبة قدورة وممثلي المدارس المشاركة .
كلمة لنادي البيئة في البهاء القاها التلميذان زينة حريري ومحمد حجازي. وشرحت متني اهداف يوثكان وما تميزت به مشاريع الطلاب البيئية هذا العام. وقال السعودي على هامش المؤتمر: شيء جميل ان نستقبل في صيدا طلابا شباب يعملون في تحسين البيئة. اتوا الى صيدا ليساهموا في تحسين الطبيعة وحمايتها. ونحن نعدهم ان جبل النفايات ان شاء الله في المستقبل لن يروه مجددا .

وعن المفاوضات مع اصحاب معمل معالجة النفايات الصلبة في صيدا قال السعودي: المفاوضات لم تصل بعد الى مراحلها النهائية، وما طلبناه أن لا يكون التفاوض من قبل بلدية صيدا فقط وانما من البلديات الثانية التي ستستعمل المكب، وان يكون هناك خبراء من وزارتي البيئة والداخلية.

ثم قدم طلاب مدرسة أدما انترناشيونال سكول مشهدا مسرحيا عن أهمية الحفاظ على البيئة. ثم عرض فيلم الطاقة البديلة للتلميذ محمد الكبش الحائز على جائزة "انا العالِم"، ثم اغنية مصورة "الأرض بيتي"، فإعلان عن المشاريع المشاركة. ورافق المؤتمر انشطة تناولت "تدويرالالكترونيات. ثم نظمت ادارة البهاء جولة للمشاركين شملت متحف الصابون والأحياء التراثية.

السابق
“سكايز” يدين تحطيم سيارة حويلا
التالي
الشباب اللبناني الفلسطيني يحيي يوم الأسير