الراي”: أبرز مؤيدي الحوار مع “حزب الله” مديراً في “الأمن القومي” الاميركي

أوضحت صحيفة "الراي الكويتية" ان ادارة الرئيس باراك اوباما قررت تعيين ستيفن سايمون مديرا للشرق الاوسط في مجلس الامن القومي. ولفتت الى ان سايمون يشتهر في اوساط واشنطن، بأنه من ابرز المؤيدين لبدء الحوار مع "حزب الله"، وينضم بذلك الى مستشار اوباما لشؤون الارهاب جون برينان، الذي غالبا ما يدعو علانية الى حوار مباشر مع الحزب.
ويشغل سايمون حاليا مركز باحث في مركز أبحاث "مجلس العلاقات الخارجية" المرموق، وهو كتب في يناير الفائت مقالة بعنوان "نزع سلاح حزب الله: دعم الثبات الاقليمي"، جاء فيها ان الحزب "على غرار الجيش الجمهوري الايرلندي قبل 15 عاما، قد يكون مستعدا للانتقال بحزم الى العمل السياسي حصرا"، وان الحوار مع "حزب الله" يبدأ "عبر قنوات خلفية يقودها مسؤولون اميركيون من الصف الثاني الى ان يتم التأكد من نية حزب الله التعاون".
ويعتقد سايمون ان "المنظمة قابلة اكثر الى نزع سلاحها بهدوء ومن خلال مفاوضات بدلا من فعل ذلك امتثالا لاوامر من قوى خارجية"، وان "مقاربة هادئة لنزع السلاح تحمي الادارة في حال لم تؤد جهود نزع السلاح الى نتائج".
وكتب سايمون انه "باستثناء الدعم اللوجستي الذي يعتقد ان حزب الله قدمه لتفجير ابراج خبر في العام 1996، وتدريبه المزعوم لجيش المهدي في العراق منذ سنوات عديدة، لم يستهدف حزب الله الولايات المتحدة منذ جيل مضى".

السابق
نقولا: تهميش المسيحيين ما زال قائما والعقدة الاساسية في تأليف الحكومة
التالي
“الأنباء”: كلام “ويكيليكس” عن سليمان عرقل وســاطة حزب الله “الحكومية”