اليونيفيل” تتّصل بالسلطات المحلية تمهيداً لانتشار 520 إيرلندياً ببنت جبيل

جال ضباط ايرلنديون صباح أمس مع وفد مشترك من ضباط الكتيبتين الفرنسية والإيطالية في قضاء بنت جبيل، من أجل اطلاع السلطات المحلية على عودة الكتيبة الايرلندية الانضمام الى "اليونيفيل" وتمركزها في قاعدة "كمب العقارب"- تبنين في ايار المقبل .
المحطة الأولى للوفد كانت في بلدية تبنين حيث التقى مجلسها البلدي، وكانت المحطة الثانية في سوق مدينة بنت جبيل. أما المحطة الثالثة فتمثلت باجتماع موسع عقد في قاعة قائمقامية بنت جبيل في اشراف القائمقام خليل دبوق وحضور رؤساء بلديات ومخاتير في 12 بلدة واقعة ضمن نطاق عمل الكتيبة الوافدة وهي: الطيري، بيت ياحون، حداثا، عيترون، عين ابل، عيناتا، كونين، مارون الراس، يارون، بنت جبيل، تبنين وعيتا الجبل. وتركز مطلب رؤساء البلديات على ان تتحاشى الكتيبة من خلال دورياتها وتعاطيها مع السكان، ما حصل مع بعض كتائب "اليونيفيل". ورد الضباط الايرلنديون أن معظم افراد كتيبة بلادهم يعرفون المنطقة وحيثياتها ويحترمون الشعب الجنوبي المضياف، وان نحو عشرين الف جندي ايرلندي خدموا في الجنوب من 1979 حتى 2001 .
وقد بادرت فرق الصيانة المدنية بمشاركة فرق هندسية من كتائب "اليونيفيل" الى إعادة تأهيل "كمب العقارب"، استعدادا لوصول الكتيبة الإيرلندية. وتتولى عناصر من الكتيبة الماليزية حراسة القاعدة.

يذكر ان الكتيبة الايرلندية خسرت 47 جندياً في حوادث متنوعة في فترة مشاركتها الاولى، وكانت قاعدة "كمب العقارب" من قواعدها الرئيسية في الجنوب. وشاركت من ضمن المهمة الثانية لـ"اليونيفيل" بعد عدوان تموز2006 في بلاط – قضاء مرجعيون لمدة سنة، بكتيبة مشتركة ايرلندية – فنلندية عملت على بناء الطرق وبعض الأمور الهندسية. وكان دور أفراد الكتيبة الفنلندية تأمين الحماية لها، وفقاً لاتفاق ضمني بين ايرلندا وفنلندا. فيما لا يزال 9 من افرادها يعملون في المقر العام في الناقورة.
ومن المقرر ان يكون عديد الكتيبة 520 عنصراً.
  

السابق
عجمي يستغيث بالشامي دفعاً للأذى بعد حضوره احتفال تنصيب غباغبو
التالي
وفد ديبلوماسي كندي يتفقد “اليونيفيل”