من ساسين للصنايع الالاف يطالبون باسقاظ النظام الطائفي

انطلقت تظاهرة شارك فيها "بضعة ألوف" من اللبنانيين، بحسب وكالة "فرانس برس"، من الاشرفية نحو وزارة الداخلية، مطالبةً "بإسقاط النظام الطائفي ورموزه". وقد دعت الى هذه التظاهرة حملة "اسقاط النظام الطائفي في لبنان" المؤلفة من "قوى ومجموعات شبابية وناشطين وناشطات"، بحسب البيانات الصادرة عنها، في بيانات نشرت على مواقع الكترونية وعبر مناشير وزعت بين الناس وفي بعض وسائل الاعلام.وجاء في البيان الذي تضمن الدعوة الى التظاهرة والموقّع من "مواطنون ومواطنات": "ندعو الى اسقاط هذا النظام الطائفي ورموزه، ونؤكد احترامنا جميع الاديان، ونشدد على حرية الرأي والمعتقد، ونرى ان المحافظة على هذا التنوع لا يمكن ان يتم الا من خلال قيام دولة ديمقراطية مدنية علمانية على اساس الكفاءة والمساواة والعدالة الاجتماعية". وبين الحشد الذي سار بمواكبة أمنية رُفعت لافتات كتب عليها "لبنانية علمانية ضد رموز الطائفية"، و"ما بدي غير وطني ما بدي غير النظام".

كما رفعت شعارات اخرى جاء فيها "وطن لا مزرعة"، و"يا نواب الطائفية استقيلوا"، و"من اجل قانون مدني للاحوال الشخصية". وحمل احدهم صورة عليها صورة طبق وشوكة وسكين، وقد كتب في الطبق "حروب، تسلط، تمييز، فساد، ديون، مع السؤال التالي: بدك طائفية بعد؟ وجواب: شكراً شبعت".

ويؤكد المتظاهرون انهم سيستمرون في تحركهم حتى "اسقاط حلف زعماء الطوائف"، رافضين "النظام الطائفي حامي الفساد". كما هتف المتظاهرون "ثورة ثورة ضد الطائفية" و"الشعب يريد اسقاط النظام".

السابق
الصايغ افتتح مركزا للوزارة في الماري – حاصبيا
التالي
طقس اليوم غائم جزئيا وامطار خفيفة على المرتفعات