“الحياة”: القرار الاتهامي لن يؤثر على تشكيل الحكومة

اعتبرت أوساطاً في الأكثرية الجديدة أن انتظار صدور القرار الاتهامي عن القاضي فرانسين لتظهير الحكومة لم يعد مبرراً، وبالتالي يجب الإسراع في تأليفها، طالما انه سيتأخر، فيما كانت أوساط سياسية ربطت تأخير حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بانتظار صدور هذا القرار.
وفي المقابل، قالت مصادر معنية بالاتصالات لتذليل العقد من أمام تأليف الحكومة لصحيفة "الحياة" إن "الأسبوع المقبل سيشهد تكثيفاً لجهود معالجة مطالب الأطراف المعنيين بإنجاز التشكيلة الحكومية".
إلى ذلك، ذكرت المصادر انه إذا لم تتشكل الحكومة نهاية الأسبوع المقبل فإن الاتصالات تكون حددت متى يمكن إصدار مراسيم تأليفها في الأسبوع الذي يليه، موضحةً ان موافقة ميقاتي على إسناد حقيبة وزارية لفيصل عمر كرامي بناء لإصرار "حزب الله" على ذلك، سيساهم في تذليل العقبات الأخرى، ومنها مطالب رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون في شأن حقيبة الداخلية وخفض مطالبه بحصول تكتله على 12 مقعداً وزارياً و4 حقائب.
ولفتت هذه المصادر، إلى أن ميقاتي لم يفاجأ بمضمون بيان مجلس التعاون الخليجي.
كما لاحظت أن تشديد البيان على اتفاقي الطائف والدوحة يعطي توازنات لجميع الأطراف ويوفر استمرار الأجواء الهادئة، مؤكدةً أن توقيت صدور البيان ومكان صدوره من شأنه أن يعطي عملية تأليف الحكومة دفعاً للأمام، لا سيما وأن اتصالات الرئيس ميقاتي والتي كانت تتم بعيداً عن الأضواء، أظهرت ان الأجواء إيجابية حيال تكليفه.

السابق
“الحياة”: بلمار أضاف وقائع جديدة ما سيؤخر إصدار القرار الاتهامي
التالي
مصادر ميقاتي: بيان مجلس التعاون الخليجي إيجابي جداً لأنه يحظى مباركة سعودية