6 أمكان عليكم الذهاب اليها في مدينة جبيل

أماكن عليكم تفقدها عند زيارتكم المقبلة الى مدينة جبيل.

تعد مدينة جبيل الواقعة على الساحل اللبناني من اقدم المدن المسكونة في العالم، وتضمّ هذه المنطقة  اشهر المواقع الاثرية.

يعود تاريخ المدينة إلى ثمانية آلاف سنة، ويعتقد كثير من المؤرخين أن مدينة جبيل اللبنانية هي أول مدينة في العالم ما زالت مأهولة بالسكان منذ ثمانية آلاف سنة، مستندين الى وثائق وآثار تم اكتشافها في القرن الماضي في المدينة تؤكد معاصرتها لقرون ما قبل التاريخ الميلادي.

في البداية تأسست جبيل كقرية لصيادي السمك وذلك في القرن ما قبل الميلاد ولكن فيما بعد توسعت هذه المدينة وأصبح لها شوارعها ومساكنها التي لها هويتها الخاصة، فصدّرت الابجدية الفينيقية للعالم، واشتهر أبناؤها بالتجارة وبصناعة الفخار والسفن من خشب الارز ويبلغ عدد سكان مدينة جبيل حاليا حوالي 40 ألف نسمة.

إقرأ أيضاً: إليكم أفضل الهدايا التذكارية التي يجب أن تحملوها معكم من لبنان

وفي جبيل آثار عديدة ومتنوعة نذكر منها: القلعة البحرية، السوق القديم، القلعة الصليبية، المسرح الروماني، وكنائس ومساجد اثرية  عدا عن وجود متاحف واقامة مهرجانات صيف جبيل، لتكون هذه المنطقة مقصداً للسياح، وفي هذا السياق إليكم أفضل المناطق التي يمكن زيارتها في مدينة جبيل.

1- سوق جبيل القديم:

سوق القديم في جبيل

بالرغم من ترميمه تمكّن السوق القديم في جبيل بالمحافظة على طابعه العرقي والتقليدي، ويعتبر هذا السوق من الاسواق التجارية للملابس والحرف والتذكارات في النهار، وللمقاهي والمطاعم في ليل.

والجدير ذكره ان كل ما يباع في هذا السوق من عباءات ولوحات ومنحوتات هو صناعة لبنانية.

2- قلعة جبيل الصليبية:

تم بناء قلعة جبيل من قبل الصليبيين وذلك في القرن الثاني عشر ميلادي لذا عرفت ايضاً بإسم “القلعة الصليبية”.

3- مطاعم جبيل:

مطاعم جبيل

يوجد في مدينة جبيل العديد من المطاعم المتنوعة ونذكر منها: مطعم فنيقيا، مطعم “كامي سوشي”، مطعم Kanater Annaya Restaurant وغيرها من المطاعم المتنوعة التي تلبي جميع الأذواق.

وتتميز مطاعم جبيل بإطلالاتها المميزة بالقرب من البحر اضافة الى تقديمها اشهى الماكولات البحرية.

4- شاطئ جبيل البحري:

بحر جبيل

يتوافد العديد من السائحين والزائرين خصوصاً في فصل الصيف إلى بحر جبيل من اجل  الاستمتاع بالسباحة أو لأخذ حمام شمسي. ويتميز بحر جبيل بنظافة مياهه وكبر شاطئه الرملي.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 مطاعم في مدينة جبيل عليك زيارتها

5- السهر في جبيل:

تمكّنت جبيل ان تكون مقصداً ليس فقط للسياح انما ايضاً لعشاق السهر، إذ بإمكان من أمضى نهاره في اسواق جبيل والبحر ان يكمل ليلته في مقاهي جبيل والنوادي الليلية التي اختارت السوق القديم مقراً لها.

6- دير مار شربل – عنّايا (قضاء جبيل):

يقع دير مار مارون في عنّايا وهي احدى قرى محافظة جبيل حيث يبعد عن العاصمة بيروت حوالي 52 كم، وهذا الدير اصبح مزارا عالمياً على اختلاف مذاهبهم لوجود ضريح القدّيس شربل وجثمانه فيه.

آخر تحديث: 24 سبتمبر، 2018 9:52 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>