عمدة برلين یسمح لمؤيدی حزب الله بالتظاهر في يوم القدس!

قام عمدة برلين مايكل مولر بالسماح لأكثر من ألف شخص مؤيد للنظام السوري وحزب الله والنظام الايراني بالاحتفال بيوم القدس العالمي في قلب العاصمة الالمانية برلين.

بعد انتهاء التظاهرة وجه سفير اسرائيل في المانية روجيل رشمان رسالة خطية الى مولير، جاء فيها ان «يوم القدس العالمي هو مناسبة لتعزيز الكراهية والعنف واللاسامية.»

وبحسب رشمان فإن هذا النوع من التظاهرات يعزز الخطاب العدائي ضد اليهود واسرائيل في المجتمع الالماني، لذلك فإن التظاهرة كان يجب إلغاءها لأسباب تتعلق بالأمن الإجتماعي، يضاف إليها الأسباب الأخلاقية.

وفي هذا الصدد، اشارت صحيفة «جيروزاليم بوست» الى ان المانيا تفصل بين الجناح العسكري لحزب الله عن الجناح السياسي، على عكس الولايات المتحدة الاميركية، وكندا اللتان تنظران الى الحزب على انه منظمة ارهابية في شقيّها السياسي والعسكري.

وجال المتظاهرون في قلب العاصمة مرددين شعارات ضد الحركة الصهيونية وطالبوا بوقف الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينة ودعوا الى مقاطعة الانشطة الاقتصادية والثقافية الاسرائيلية.

إقرأ أيضاً: اسرائيل مستاءة من ارتفاع رايات حزب الله في لندن

وارتفع خلال التظاهرة صور لقائد الثورة الايرانية علي خامنئي وأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، وصور للرئيس السوري بشار الاسد.

وتشير الاستخبارات الاسرائيلية الى ان 250 مناصرا لحزب الله يقيمون في برلين، وينتشر 700 شخص اخرين على مختلف المقاطعات الالمانية.

واتهم مؤيدو اسرائيل في المانيا مولير بالتساهل في كبح جموح الحركات الاسلامية المتطرفة التي تسعى الى تقويض الديمقراطية ونشر معاداة اليهودية.

إقرأ أيضاً: اسرائيل تستعدّ.. وتحرّض اليونيفل ضدّ حزب الله

ويبدو ان حزب الله يسعى الى تكثيف جهوده لفرض نفسه في ساحة الاتحاد الاوروبي التي تعتبر غالبية دوله ان الجناح السياسي لحزب الله ليس ارهابية.

وقبل اسبوع، سببت تظاهرات مناصري حزب الله في بريطانية بمناسبة يوم القدس موجة استياء لدى الاسرائيليين، الا ان محافظ لندن صرح بأن القانون البريطاني يسمح لكل التيارات السياسية بالتعبير عن مطالبها وارائها عبر التظاهرة السلمية.

السابق
جرائم القتل تفجّر فتنة في «البيت الأزرق»: هل تجاوز المشنوق الحريرية؟
التالي
في الغازية: هكذا أنهى ابن الـ23 عاماً حياته