كيف نركب الطاقة الشمسية للمنازل في لبنان؟

الطاقة الشمسية في المنازل هي تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة بديلة تقوم بتلبية الاحتياجات المنزلية كلها من كهرباء ومياه وما إلى ذلك.

حينما نقول تعبير ” الطاقة الشمسية للمنازل ” فإنّ ذلك يعني كل التطبيقات التي تستطيع تحّول الطاقة الشمسية إلى الطاقة التي نحتاجها في الاستخدامات اليومية.
وهذه التطبيقات قد تكون إمّا أنظمة الألواح الشمسية الفولتوضوئية و إمّا سخانات لتسخين المياه أو تبريدها وإما للتدفئة أو حتى لطهو الطعام على الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً : الطاقة النظيفة لـ«بيئة أفضل» و «توفير بعيد المدى»

والطاقة الشمسية هي عبارة عن تكنولوجيا تقوم بتحويل أشعة الشمس التي تسقط على الألواح التي تسمى بألواح شمسية (الفولتوضوئية) إلى طاقة كهربائية تمكنك من تلبية احتياجاتك المنزلية.
أما عن كيفية تحويل أشعة الشمس إلى طاقة بديلة تستخدم في المنازل فتعتبر الألواح الشمسية هي العنصر الأساسي لتحويل الأشعة الشمسية إلى طاقة كهربائية وذلك عن طريق خلايا شمسية متصلة ببعض بالتوازي وكأنّها مصفوفة.
أمّا عن أنواع الطاقة الشمسية في المنازل فيمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع Monocrystalline و polycrystalline و thin film.

اقرأ أيضاً : الطاقة الشمسية للمخيمات: تحمي اللاجئين من مخاطر حقيقية!

ويعتبر polycrystalline الأكثر استخداماً وذلك لاعتباره الأقل كلفة من باقي الأنواع إلا أنّ نوعية Monocrystalline هي الأفضل.
والجدير معرفته أنّ هناك نوعين من توصيل الطاقة الشمسية إلى المنازل فهنالك نوعين من التوصيل وهما إمّا عن طريق النظام الفردي الذي هو غير متصل بشبكة الكهرباء العمومية والذي يتطلب وجود بطريات لتخزين الكهرباء الزائدة لاستخدامها في الليل، وإمّا عن طريق النظام المزدوج والذي هو متصل بالشبكة الكهربائية والذي يتطلب منك أنّ تقوم ببيع الكهرباء الزائدة التي حصلت عليها من خلال الطاقة الشمسية إلى مصلحة الكهرباء.

آخر تحديث: 6 يونيو، 2017 3:09 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>