مشايخ السعودية يحرّمون الاحتفال برأس السنة

حذر المشايخ في المملكة العربية السعودية من الإحتفال بعيد رأس السنة معتبرين إياها بدعة وحرام شرعا. إذ أشارت صحيفة الحياة في صفحتها الاولى إلى حديث عضو هيئة كبار العلماء الدكتور صالح الفوزان الذي أكّد أن “المشاركة في احتفالات رأس السنة الميلادية «حرام شرعاً»، واصفاً إياها بـ«البدعة الشرعية»، في حين عبّر دعاة سعوديون عن حبهم للسيد المسيح عليه السلام، على رغم تحذيرهم من الشركيات التي تحدث في مثل تلك الاحتفالات. وقال الفوزان لـ«الحياة»: «لا أصل لمثل هذه الاحتفالات، و31 كانون الأول (ديسمبر) كبقية أيام السنة، ولا يحتفل فيه، سواء كان الاحتفال عادة اجتماعية أو دينية»، محذراً من السفر للمشاركة في الاحتفالات المقامة خارج المملكة: «لا يجوز السفر والمشاركة في هذه الاحتفالات البدعية».

إقرأ ايضًا: هيئة الأمر بالمعروف بالسعودية تحظر مظاهر عيد رأس السنة

 

وإستشهدت “الحياة” بكلام العديد من رجال الدين في السعودية الذين أجمعوا عللى تحريم الاحتفال ليلة رأس السنة. غذ تطرقت إلى تغريدة الداعية الدكتور محمد العريفي الذي طالب المبتعثين والمبتعثات بالدول الغربية والدول غير الإسلامية بالامتناع عن حضور احتفالات رأس السنة، لما فيها من اختلاط وخمور وشركيات، وقال عبر تغريدة له أمس على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أنادي أبنائي وبناتي المبتعثين والمبتعثات: لا تحضروا احتفالات رأس السنة، إيمانكم يمنعكم من مجالس السُكر والاختلاط، وربما تحوي شعائر شركية».

وهي ليست المرة الأولى التي السعودية إلى تحريم الاحتفال براس السنة ، إذ شددت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية  عام 2013 رقابتها على محلات الهدايا والدمى والزهور التي ترمز إلى الاحتفال بعيد رأس السنة، مع التأكيد على “حظر أي مظهر من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة وفقا للتعليمات الصادرة بهذا الشأن”.

السابق
تقاطع مصالح إسرائيل مع إيران في فلسطين
التالي
بالصورة والجرم المشهود: الشبيحة يسرقون حلب بعد تهجير أهلها