برّي يشكر السعودية «مرة وعشر مرات» معوّلاً على عودة الهبة

نبيه بري

برز موقف لافت لانتباه “المستقبل” عبّر فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري في كلمة ألقاها أمام لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي في بروكسل عن الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها المتواصل للبنان:

–          قال: “هناك حاجة إلى تعزيز دور الجيش والقوى الأمنية، ومشكورة السعودية مرة وعشر مرات ولا أعتقد أنها ستبقى على قرارها الأخير” بوقف الهبة التي كانت مقررة لتسليح القوى العسكرية والأمنية اللبنانية.

–          أضاف: “السعودية دولة عربية ونحن أيضاً دولة عربية وليس هناك من مصلحة على الإطلاق في أن يكون هناك خلاف بين لبنان وأي دولة عربية”.

–          لفت في سياق الإشارة إلى التوتر الحاصل في العلاقة مع المملكة على خلفية خروج وزير الخارجية عن الإجماع العربي إلى أنّ “ما حصل هو نتيجة معادلات سواءً في سوريا أو العراق”.

–          أضاف: “ما حصل أن السعودية تأثرت وأوقفت الهبة، وقد جرت معالجة الأمر في الحكومة وخرجنا بصيغة واحدة لتلافي أي خلاف مع أي بلد عربي، فنحن بلد عربي ونؤكد هذا الموضوع”.

واللافت لانتباه “السفير” أن البعض من “أهل الخليج” في بيروت، تعمد، أمس، تسريب كلام غير مألوف مفاده “أنه بدل توجه رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى بروكسل، كان الأجدر به أن يستقل طائرة تحط به في الرياض وأن يطلب هناك من قيادة المملكة التراجع عن قرار حجب الهبة المالية، وعندها يمكن أن تختلف الصورة.. وربما تصحح”. غير أن هذا الافتراض النظري المذيل بعبارة “ربما” لا يمت بصلة الى أدبيات وحسابات بري الذي كان يتمنى أن تأتيه الدعوة الرسمية لزيارة السعودية في لحظة مختلفة عن هذه اللحظة، ولذلك، كان قراره واضحا بأنه هو من يختار التوقيت.. وعلى الأرجح لن يكون قريبا!

السابق
جعجع ينتقد البيان الحكومي: المعركة مع «حزب الله»
التالي
محاولات للبحث عن بديل لريفي