غارديان: السعودية مهتمة بانقاذ صورتها الدولية

اشارت صحيفة “غارديان” البريطانية الى أن “قرار السعودية قيادة تحالف مكون من 34 دولة إسلامية للتصدي لتنظيم “داعش” يثير الكثير من التساؤلات”، موضحة أن “الإعلان السعودي يأتي بعد أكثر من عام على قيام التحالف بزعامة الولايات المتحدة للتصدي للتنظيم”.

واعتبرت الصحيفة أن “السعودية أكدت على الهوية الإسلامية لتحالفها، الذي يضم دولا مثل ماليزيا وباكستان وتشاد وموريتانيا”، مشيرة الى أن “الشكوك في شأن الدوافع السعودية للدعوة لهذا الائتلاف أمر مشروع، فقد تكون السعودية مهتمة في المقام الأول بإنقاذ صورتها الدولية، التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء سجلها لحقوق الإنسان وعقود من نشر الأيديولوجية السنية المتطرفة، التي وصلت ذروتها في تنظيم “داعش” ذاته”.

الارهاب

ولفتت الى أنه “قد لا يكون صدفة أن يأتي الإعلان السعودي قبل يوم من منح المدون السعودي رائف بدوي، الذي حكم عليه بالسجن والجلد لانتقاد السلطات الدينية في المملكة، على جائزة سخاروف لحرية الفكر”، معتبرة أن “البعض يساوره القلق من أن يتزعم القتال ضد تنظيم “داعش” الذي ينفذ أحكام قطع الرأس ويصدر افكارا مشكوكا بها إلى الخارج. والبعض قد يساوره القلق أيضا من أن يعمق التحالف الجديد الحرب بالوكالة بين السعوديين والإيرانيين على النفط السوري”.

السابق
هل دخلت البلاد تحت معادلة (س . س) الحريري وفرنجية؟!
التالي
هولاند يدعم خيار المبادرة الرئاسية لا مرشح تسوية بعينه