عقوبات أميركية على لبنانيين و4 شركات بتهمة دعم «حزب الله»

فرضت وزارة الخزينة الاميركية عقوبات على لبنانييْن و4 شركات «توفّر الدعم المادي للقدرات العسكرية لـ (حزب الله)».

وتلقّت بيروت تقارير عن تصنيف الخزانة الاميركية عميل شركة Vatech SARL فادي حسين سرحان المسؤول عن شراء المعدات لهذه الاغراض وشركته من «المساهمين في دعم الارهاب»، إضافة الى العميل عادل محمد شرّي وشركته Le-Hua Electronics Field Co. Limited.

كما صنّفت شركتين أخريين يملكهما ويديرهما العميل علي زعيتر، المصنّف سابقاً «إرهابياً دولياً يعمل لمصلحة (حزب الله)».

وجاء هذا التدبير استناداً للقرار التنفيذي (الرئاسي) الرقم 13224 الذي يستهدف الارهابيين، وأولئك الذين يوفرون الدعم للارهابيين او لأعمال الارهاب. ونتيجة لهذا القرار، سيجري تجميد جميع ممتلكات هؤلاء الافراد وشركاتهم الموجودة في أي مكان خاضع للقوانين الاميركية، كما يمنع القرار المواطنين الاميركيين من التعامل معهم.

وقال آدم زوبن الوكيل الموقت لوزارة الخزينة إن «(حزب الله) تنظيم ارهابي خطير ومخرّب، ووزارة الخزينة مصمّمة على مواصلة فرض الضغوط القصوى على هذا التنظيم، من خلال استهداف مصادر تمويله المختلفة (…) وقرار اليوم (أمس) يظهر استغلال (حزب الله) للقطاع التجاري لدعم قدراته العسكرية وتسهيل نشاطاته الإرهابية. وستواصل الوزارة ملاحقة أي شخص او شركة توفر الدعم لهذا التنظيم العنيف».

ووفق تقارير تم تداوُلها في بيروت، تتهم وزارة الخزينة سرحان، من خلال شركته، ومركزها بيروت، بشراء تقنيات ومعدات حساسة لحساب الحزب، بينها طائرات من دون طيار وملحقاتها، من شركات في الولايات المتحدة واوروبا وآسيا والشرق الاوسط.

كذلك تتهم شري بشراء تقنيات ذات استخدام مزدوج مدني وعسكري، من شركات آسيوية لحساب «حزب الله»، وشراء تقنيات مختلفة من الصين ونقلها الى اليمن، لكي تستخدم في متفجرات يستعملها الحوثيون.

(الراي)

السابق
الخلافات السياسية تقضي على أحلام اللبنانيين بالـ «بطاقة الصحيّة»
التالي
القرضاوي: أضعت وقتي في التقريب بين المذاهب