من هو طانيوس شاهين؟

ولدت فجأة حركة طانيوس شاهين. فمن هو طانيوس شاهين؟ وما هو تاريخ هذه الحركة؟
طانيوس شاهين هو رجل من كسروان قاد ثورة الفلاحين عامي 1858 و1860 ضد الاقطاع في كسروان المتمثل بآل الخازن.تأثر طانيوس شاهين بموت والده بفنجان القهوةالمسموم من قبل حاكم ذوق مكايل كسروان “جمال الخازن”، ما أشعل في داخله نار الثورة والحقد على الإقطاع وصار يدعو إلى الثورة ويحرض الفلاحين على الوقوف والتصدي لآل الخازن.

عن رمزية اختيار اسم طانيوس شاهين للحركة الجديدة قال وسام سعادة في حديث لـ”جنوبية”: «طانيوس شاهين هو تراث للانتفاضات الشعبية في لبنان، كذلك لطانيوس شاهين اشكالية جعلتنا نختاره إسمًا لحركتنا فهو رمز لمشروع تغيير فاشل. فطانيوس شاهين هو رمز انتفاضة فلاحين انتهت بمجازر طائفية. اسم طانيوس شاهين دليل على نظرة تشاؤمية لمشاريع التغيير في لبنان التي عادةً ما تتحول من أحلام إلى كوابيس».


وتابع:«اختيار هذا الإسم هو دلالة ورمزية وتنبيه إلى أنّ الوضع اللبناني والتركيبة اللبنانية دقيقة جدًا والتعامل مع الوضع اللبناني له خصوصيته لأنّ أي خطأ في إمكانه تحويل الثورات والانتفاضات إلى حروب مأساوية، وتاريخ لبنان مليء بالتجارب المماثلة».

حركة طانيوس شاهين

ولاختيار رمز الحركة، وهو عصفور الدوري ملوّن، دلالة تشرّحها الوثيقة السياسية: «اختار “فنانو” حركتنا طائر الدوري رمزاً وشعاراً. هذا الطائر الذي لا يزال له موطئ قدم في بلدنا رغم طيش البارود. الدوريّ ذو اللحم المرّ، والمتواجد سواء في الغابات وبين المزروعات وفي المدن والجبال وعلى السواحل. يتميز بالمهارة وسرعة التأقلم والقدرة على المناورة والإفلات من الخطر».

آخر تحديث: 30 سبتمبر، 2015 9:19 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>