النظام يجمّع قواه.. ويستعدّ للحوار ردّا على الحراك الشعبي

شكلت الدعوة الى طاولة الحوار التي أطلقها رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي والتفاعل السياسي معها عنوان الحركة السياسية أمس وجَعلها تتقدّم على ما عداها من ملفات سياسية، على رغم الخطوات التصعيدية المرتقب أن يتّخذها المجتمع المدني اليوم بعد انتهاء مهلة الـ 72 ساعة..

 

شكلت الدعوة الى طاولة الحوار التي أطلقها رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي والتفاعل السياسي معها عنوان الحركة السياسية أمس وجَعلها تتقدّم على ما عداها من ملفات سياسية، على رغم الخطوات التصعيدية المرتقب أن يتّخذها المجتمع المدني اليوم بعد انتهاء مهلة الـ 72 ساعةالتي حددها لتنفيذ مطالبِه، ومن ضمنها استقالة وزير البيئة محمد المشنوق الذي أكّد رفضَه الاستقالة من الحكومة، ولكنّه في خطوة احتوائية قرّر الانسحاب من اللجنة الوزارية المكلّفة دراسة أزمة النفايات، ما دفعَ رئيس الحكومة تمام سلام إلى تكليف وزير الزراعة أكرم شهيّب لاستكمال المهمّة.

كما أن التأييد لمبادرة الرئيس نبيه بري الحوارية كان شبه اجماعي أمس، وكان الترحيب بالدعوة سريعا من المستقبل والاشتراكي وحزب الله.  فيما يعلن تكتل التغيير والاصلاح موقفه اليوم، ويواصل حزب القوات درس الموضوع. بدورها قالت القمة الروحية المسيحية التي انعقدت أمس في بكركي ان ما يقوم به رئيس الحكومة ومجلس الوزراء بالتعاون مع الرئيس نبيه بري ينبغي دعمه ومؤازرته.

فقد أكد تيار المستقبل موافقته على الحوار، لا سيما ان البند الأول هو انتخاب رئيس الجمهورية. ولكنه حذّر مما حصل في الحوارات السابقة. وقال النائب عمار الحوري: لقد اتفقنا في الدوحة على عدم استعمال الشارع وعدم استعمال السلاح، وفي الحوار اتفقنا على اعلان بعبدا، إلاّ ان بعض من الفريق الآخر انقلب على كل هذه العناوين. لا بد من تحصين هذا الحوار من خلال ضبط آلية لانجاحه.

وبالتالي رحب النائب وليد جنبلاط بالمبادرة الحوارية وقال ان الحوار يبقى السبيل الوحيد للتفاهم بين اللبنانيين، مشددا على عدم الغرق في عناوين خلافية مطاطة.
وعبّر حزب الله عن تأييده للمبادرة واعتبرها فرصة جدية لايجاد منفذ يؤدي الى حلحلة الكثير من القضايا، وصولا الى ايجاد حلّ دائم ومستقر للأزمة السياسية، وما ينتج عنها من أزمات اقتصادية.
الكتائب» «المردة» «القومي»

كذلك حظيَت مبادرة بري بتأييد حزب الكتائب الذي شجّع «أيّ مبادرة من شأنها إزالة العوائق المانعة للعمل النيابي الأوّل وهو مَلء الشغور الرئاسي من خلال انتخاب رئيس للجمهورية». كذلك أيّد المبادرة رئيس «تيار المرده» النائب سليمان فرنجيه ورئيس «الحزب السوري القومي الاجتماعي» النائب أسعد حردان.

سلام

وفي ظلّ كثافة المواقف وتسارُع التطورات بشأن ملف النفايات وانسحاب وزير البيئة من اللجنة الوزارية وتكليف وزير الزراعة رئاسة لجنة تقنية وفنية لمواجهة الوضع، بالإضافة الى تردّدات دعوة بري الى الحوار، التقى رئيس الحكومة عصر امس عدداً من الوزراء، وأكّد أمامهم استعداده لمواجهة أيّ طارئ، مؤكّداً أنّه لن يتخلى عن المهام التي أوكِلت إليه وإلى حكومته أياً كانت الظروف المحيطة بالمهمة التي تقوم بها.

المشنوق

وفيما يواصل المجتمع المدني تحركاته اليوم  ودعوات التصعيد من جهة وتواصل إستعدادات «التيار الوطني الحر»  للتظاهر يوم الجمعة، تابعَ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الأوضاع الامنية مع المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، واطّلع منهما على التقارير الامنية المتعلقة بالوضع الامني على كلّ الاراضي اللبنانية.

وأعطى المشنوق توجيهاته بـضرورة السَهر على أمن المواطنين والحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم، مؤكّداً أنّ المرحلة تتطلب تضافرَ كلّ الجهود لِما فيه خير اللبنانيين وأمنهم وسلامتهم  «.

وفي سياق متصل، نقلت قناة العربية عن المشنوق قوله انه سيكشف عن ممولي حركة الاعتصامات في وسط بيروت عندما يكتمل التحقيق. وقال ان هناك دولة عربية تمول وتحرض على التحركات وتقوم بدور سلبي.

السابق
طقس الغد: قليل الغيوم من دون تعديل في الحرارة ساحلا
التالي
جعجع: إيران تعطل انتخابات الرئاسة وأتضامن مع شعور المتظاهرين