مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 28/7/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

انخفض ارتفاع تلال النفايات في شوارع بيروت مع انطلاق عمل غرفة العمليات في مجلس الإنماء والإعمار، والمعالجة متواصلة في حدها الأدنى خلال اليومين المقبلين وصولا الى المعالجة النهائية والثابتة في جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس.

وثمة معالجة في ناحية أخرى تتعلق بالتعيينات الأمنية وهي تهدف الى منع شغور بعض المراكز المهمة كما تهدف الى التمهيد لإنجاز التعيينات كاملة في أيلول المقبل وهذا الملف مطروح على جلسة مجلس الوزراء الخميس أيضا.

وفي قضية النفايات برزت محاولات خربطة أمنية عن طريق الإعتداء على الوزير رشيد درباس وأيضا عن طريق تجمعات لبعض الشبان والتنقل بين مناطق وشوارع في بيروت لقطعها أو لزيادة انفلاش النفايات والقوى الأمنية ولا سيما الجيش جاهزة في ملاحقة المخلين بالأمن.

وفي السياسة برز الكلام على زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي لبيروت وهو ما أبلغه الرئيس هولاند للرئيس سلام. وفي المواقف لفت البطريرك الراعي الى أن لبنان في أزمة سياسية كبيرة ولدت أزمة إقتصادية.

بالعودة الى قضية الناس نشير الى أن تراكم النفايات بدأ بالإنحسار لكن شوارع بيروت بحاجة الى حملة بلدية وصحية لإزالة الإنعكاسات حالما تعالج النفايات التي زامن تكدسها إنقطاع عشوائي للتيار الكهربائي.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

اللبنانيون فهموا ان جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة اليوم قد ارجئت لمزيد من التشاور حول ما يطرحه التيار الوطني الحر في شأن آلية عمل الحكومة وفي ما يتعلق بآلية عمل مجلس الوزراء، ولكن ما لم بفهموه حتى اللحظة هو كيفية التعامل مع ملف النفايات المتراكمة في شوارع بيروت وضواحيها في ضوء الاعتصامات والاحتجاجات وما يرافقها.

واذا كانت كتلة “المستقبل” النيابية قد اكدت ثقتها ودعمها الكامل لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام في تحمل مسؤولياته الدستورية في الحفاظ على أحكام الدستور وعلى صلاحيات رئاسة مجلس الوزراء فإنها اعتبرت أن البوابة الحقيقية لمعالجة كل هذه التعقيدات التي يواجهها اللبنانيون تتمثل بالمسارعة إلى انتخاب رئيس للجمهورية يكون رمزا لوحدة اللبنانيين.

في قضية النفايات، شركة “سوكلين” وتنفيذا للمقررات التي صدرت عن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة الملف بدأت صباحا برفع النفايات المكدسة في شوارع العاصمة الى قطعة ارض في الكرنتينا والى معامل شركة “سوكلين”، على ان يتم نقلها الى المواقع التي ستحددها اللجنة الوزارية التي انعقدت برئاسة الرئيس سلام هذا المساء وستعود الى الاجتماع غدا.

سياسيا، برزت زيارة سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري الى السراي وتأكيده حرص المملكة على امن لبنان واستقراره ومؤسساته الدستورية وفي مقدمها الحكومة التي تثق بحكمة رئيسها ووطنيته.

اما اقليميا فزيارة مرتقبة غدا لوزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الى ايران. وفي كلام منسوب الى فابيوس أنه بعد الاتفاق على الملف النووي الإيراني الطريق مفتوح لإحياء الحوار. وقال انه بهذه الذهنية للبحث خصوصا في السلام والأمن في الشرق الأوسط.
================================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بين خطوط الاشتباك وفوق خطوط النار والدماء التي أوغل فيها الارهاب التكفيري بتحالف وتلازم مع الاجرام الصهيوني، تقف قضية القدس وفلسطين لتطلق صوتها وسط كل الضجيج وعلامات الاستغراب والاستفهام. كثيرون باتت عندهم فلسطين وقدسها خارج الزمان، مع انجرافهم منذ سنوات في سوريا والعراق واليمن، بينما يمضي الصهاينة بتنفيذ مؤامراتهم ومكائدهم بايديهم وايدي الجماعات التكفيرية.

المقاطعة العربية للعدو باتت ضربا من الخيال وحدثا من التاريخ، اما اساليب التطبيع فاتخذت وجوها متعددة بعدما التقى الكيان العبري وغير طرف عربي واقليمي على العداء لمحور المقاومة بدوله وشعوبه. أخطر ما يواجهه هذا المشروع هو أن تدفع جرائم التكفيريين البعض الى التطلع الى العدو الصهيوني على أنه الحامي والمدافع والضامن، أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله. على مقياس فلسطين تزان الدول ومواقفها، ولا توجد قضية او معركة تتمتع بالصدقية والمشروعية كقضية القدس.السيد نصر الله دعا الى احياء وتفعيل كل أشكال مقاومة التطبيع، ومساندة كل من يحمل راية المقاومة ويتقدم الصفوف لاستعادة فلسطين، بمعزل عن كل الحسابات والاعتبارات والحساسيات.

في لبنان لم تأخذ القرارات الحكومية بعد طريقها الى المزاج الشعبي في أزمة النفايات، فيما القضاء المالي اخذ سبيله الى التحقيق في قضية “سوليدير ومكب النورماندي”، فاتحا الطريق للتفتيش والتدقيق في اموال شركة سوكلين وما تقوم به منذ سنوات.

وفي السراي أتخذ التأجيل ممرا الى جلسة مجلس الوزراء عل المشاورات المرتقبة حتى الخميس المقبل تكون فرصة لتسوية تفتح الطريق على معالجات لايبدو أنها في متناول اليد حتى الساعة.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

حل نفايات الليل يمحوه النهار.. والحكومة البيئية المصغرة اعتقدت أنها خدرت الناس بإبتداع حلول عبر التهريب لكن عيونا لاحقتها واكتشفت أن كل ما جرى تخريجه ليلا ما هو إلا خدعة وزارية لم تدم حتى طلوع الفجر. ومنعا لتطويقها فإن الحكومة تجنبت الاجتماع اليوم وأرجأت جلستها إلى الخميس لكن الاعتصام أمام السرايا ظل قائما وشهدت الباحة المحيطة تجمعا نظمته قوات “طلعت ريحتكن” الفاعلة على الأرض تحركا وملاحقة وتصويرا لكن أركان هذه المجموعة تفرقوا تحت شمس اعتصام واحد وشقت فرق منها طريقها إلى الحمرا فيما حافظت الأخرى على وجودها في وسط بيروت والتجمعات المدنية الغاضبة ارتزقت بموكب وزاري في سبيرز فكانت غلتها وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس حيث رمت سيارته بأكوام نفايات قال درباس إنها أنظف من رماتها وسارع إلى الادعاء على الفاعلين وبينهم طارق ملاح الذي جرى توقيفه.

نهار الاحتجاجات استكمل دربه طلوعا نحو ضهر البيدر مع تحرك أهالي عين دارة الذين تجمعوا وقطعوا الطريق الدولية عند مفرق حمانا غضبا من القرار الذي سينقل النفايات إلى ديارهم معركة عين دارة لم تنته هنا فالأهالي يرفضون المساومة على أرضهم وبيئتهم من قبل المرجعيات السياسية صاحبة القرار في الجبل وبينها النائب وليد جنبلاط الذي تندرت صحف اليوم على حلمه الشهير.. وتحقق طموحه بحيث أصبح زبالا في بيروت قبل نيويورك.

دور زعيم التقدمي في هذا الملف أصاب اللبنانين بالدوار بفعل تنقله من مطمر الناعمة الى سبلين فعين دارة.. لكن كل طروح المطامر سقطت أمام إرادة الأهالي الذين يرفضون بيعهم ليحيا زعماؤهم ويسترزقون من جبال نفايات.. ثم يولفون حلولا بالتهريب.. ويحوكون خطة دبرت في ليل.. ويوعزون للشاحنات بالتسلل إلى منطقة المسلخ الكرنتينا وسن الفيل ونهر بيروت والجبال القريبة من بيروت ونشر النفايات عشوائيا وكيفما اتفق سياسيا على قاعدة المشاركة والمساواة التي نادت بها كتلة المستقبل اليوم.

وعليه فإن أزمة النفايات دخلت العيش المشترك والميثاق الوطني واتفاقية الطائف لتوزيعها مناصفة بين الطوائف والمذاهب والمكونات.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

اثنا عشر يوما… ولبنان تحت وطأة النفايات! اثنا عشر يوما والتخبط مستمر: ترفع القمامة من بعض الشوارع لتتكدس عشوائيا وارتجاليا في اماكن اخرى… الخطط والتخطيط شبه غائب، بعدما اوصل المسؤولون الامور الى الهاوية، واغرقوا البلد في قمامة اهمالهم، ونفايات سياستهم الاعتباطية… لا كلام في لبنان غير كلام النفايات… حتى ان جلسة مجلس الوزراء طارت تحت حجة المزيد من التشاور، لتتواصل الاجتماعات على وقع حركة احتجاجية في وسط بيروت… فعلا غريب هذا البلد… العالم من حولنا مشغول بمكافحة ارهاب تكفيري فتاك، وعندنا لا حل لجمع النفايات… العالم من حولنا يصيغ اتفاقات ويكرس ابحاثا نووية، ونحن لا نعرف كيف نفرز قمامة اغرقتنا بوسخها، وكادت ان تخنقنا… اثنا عشر يوما، وحبل “القرف” على الجرار مع سلطة تبحث، قبل الحل، عن مغانمها، وتركيبة تغرق البلد في فسادها وافسادها… عل صوت اللبنانيين يعلو بعديا من كل اعتبار مناطقي او مذهبي ليصرخ: كفى… طلعت ريحتكم.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الحل النظري الذي تم التوصل اليه ليل أمس لملف النفايات بقي حلا مجتزءا، فقسم من نفايات بيروت رفع اليوم من شوارع العاصمة، لكن الأمر توقف عند هذا القسم بعدما تبين أن لا مكان توضع فيه النفايات التي لم ترفع، وعليه فإن الأمل ظل منعقدا على اللجنة الفرعية التي اجتمعت بعد ظهر اليوم لإيجاد المطامر الثلاثة، لكن اللجنة لم تتوصل إلى أي حل ما استدعى استكمال اجتماعاتها غدا. فهل يبقى حل الأمس حلا نظريا في ظل التحركات الاحتجاجية المتنقلة بين الأقضية والمحافظات على خلفية رفض المناطق اللبنانية تباعا طمر النفايات فيها؟

حكوميا، الأزمة تراوح مكانها والمشاورات لم تؤدي حتى الآن إلى حلحلة عقدة آلية مجلس الوزراء، علما أن أجواء السراي تشير إلى أن الرئيس سلام منفتح على أي آلية شرط أن لا تعطل عمل الحكومة.

في الملف الرئاسي، الأنظار معلقة على الزيارة التي يقوم بها غدا وزير خارجية فرنسا الى ايران، وقد تردد أن فابيوس يحمل لائحة من 3 مرشحين توافقيين، فإذا تجاوب الإيرانيون مع الطرح الفرنسي فهذا يعني أن هناك حلحلة رئاسية، أما عدم تجاوبهم فيعني استمرار الأزمة.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

جلسة مجلس الوزراء اذا مش الثلاثاء الخميس. إرجاء رئيس الحكومة تمام سلام للجلسة جاء بهدف فتح الباب أمام المزيد من التشاور، وهو بحسب مصادره منفتح على أي مقاربة شرط أن لا تؤدي بطريقة مباشرة أو مواربة للتعطيل أو إعطاء وزير او أكثر حق الفيتو.

سلام تلقى اليوم جرعة جديدة من الدعم، وهذه المرة سعودية عبر عنها سفير المملكة علي عواض العسيري ببيان مكتوب تحدث عن حرص الرياض على المؤسسات الدستورية وفي مقدمها الحكومة التي وصفها البيان بصمام الأمان، لافتا إلى أن تعريضها للضغط قد ينطوي على عواقب ليست في مصلحة لبنان.

المهلة الفاصلة من اليوم وحتى الخميس ستكون مكرسة لإنضاج اتفاق سياسي حول آلية العمل الحكومي، وللبحث عن حل لملف النفايات وهو ما استكملته اللجنة الوزارية، “وبس نخلص من الزبالة منحكي سياسة” بحسب ما قالت مصادر وزارية لل NBN. المصادر الوزارية استبعدت أن يقدم الرئيس سلام على الاستقالة بعد ما تلقّاه من دعم دولي واقليمي له ولحكومته ولو أنه ما زال يفضل التعطيل المباشر على التعطيل المقنع وفق المصادر نفسها. ولأن التحقيق في ملف النفايات يجب أن يكون شفافا، تحرك المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم وطلب تعيين لجنة فنية حول الملف قبل النظر في ما ستتوصل اليه لإجراء المقتضى القانوني، وهو ما انتقده وزير الداخلية نهاد المشنوق.

خارجيا، تناقض في المشهد التركي، داعش ليس هدفا وحيدا لأنقرة كما بدا اليوم. حزب العمال الكردستاني مجددا هدف للطائرات التركية ما يفتح سيناريوهات رغم محاولة الإيحاء بأن ما تم الاتفاق عليه بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية يشمل ما روج إعلاميا بأنه منطقة عازلة على الحدود السورية الشمالية، لكن دون ذلك مطبات تكرسها الوقائع الميدانية.

السابق
« أزعران » أرديا المقدّم ربيع كحيل ليصارع الموت
التالي
محكمة في طرابلس تحكم بإعدام سيف الإسلام القذّافي