تنسيق بين وزراء «التشاوري».. و«8 آذار» توحد مواقفها

سبق لقاء سلام و”الكتائب” في السراي زيارة قام بها وزير العمل سجعان القزي للرئيس السابق ميشال سليمان، وفق “الجمهورية” لتنسيق المواقف في إطار اللقاء التشاوري السياسي – الوزاري، حيث سيتوجهون الى جلسة اليوم بمنطق واحد متكامل من مختلف البنود المطروحة ولا سيما في القضايا الأساسية، ومنها رفض مقاربة ملف التعيينات العسكرية قبل نهاية ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي حفاظاً على معنويات المؤسسة ولحماية الدور الكبير المنوط بها وعدم التفريط به على الإطلاق. وعلم انّ لقاء سياسياً ووزارياً عقد ليل أمس في منزل وزير الدفاع سمير مقبل لاستكمال المشاورات وتحديد المواقف من القضايا العامة، ولا سيما المطروحة على جلسة اليوم.

 

أما على الجبهة المقابلة،  عقد وزراء “حزب الله” و”المردة” و”الطاشناق” اجتماعاً تنسيقياً في مقر وزارة الخارجية مع وزيري “التيار الوطني” جبران باسيل والياس بو صعب خلص وفق “المستقبل” إلى اتهام مجلس الوزراء بأنه يشهد “سرقة موصوفة وعملية خطف لصلاحيات رئيس الجمهورية بغيابه” وفق تعبير باسيل، بينما لفت إعلان الوزير روني عريجي إثر مغادرته الاجتماع أنّ “ثمة إجماعاً على المشاركة في جلسة مجلس الوزراء” اليوم، مع تجديده التأكيد على أنّ “تيار المردة لن ينزل إلى الشارع”.

ولفتت “اللواء” إلى أن النائب سليمان فرنجية، على الرغم من مشاركة وزيره روني عريجي في اجتماع وزراء “8 آذار”، لا يرى مبرراً للحركة الاستعراضية في الشارع، ولا يرى أن التوقيت مناسب لممارسة أية ضغوطات من هذا النوع.

وفي اللقاء، قال باسيل وفق “الأخبار” إنه سيدخل مجلس الوزراء (اليوم) ليعبّر عن رفض التكتل للقرار الذي أصدره سلام في الجلسة الماضية، رغم اعتراض 6 وزراء يمثلون مكونات رئيسية في المجلس، وهو ما يخالف الآلية التي جرى الاتفاق عليها بعد الشغور الرئاسي. حاول وزيرا “حزب الله” التخفيف من حدة موقف حليفهم، إفساحاً في المجال أمام إمكان التوصل إلى تسوية مع تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة.

وأشارت “الأخبار” إلى ان “حزب الله” يقوم بمسعى، ويأمل أن تمرّ جلسة اليوم من دون اتخاذ قرارات بصورة مخالفة للآلية المتفق عليها سابقاً، وبالتالي، فضّ الخلاف أو إرجائه أسبوعين.

–          أكد بو صعب لـ”المستقبل” أنّ “التفاهم كان كاملاً مع “حزب الله” خلال الاجتماع” وأنّ “التنسيق تام بين “التيار الوطني” والحزب حيال كيفية مقاربة الأمور أثناء جلسة مجلس الوزراء (اليوم) حيث سيبدي “حزب الله” تأييده المطلق لمطالب التيار”، كاشفاً عن الاتجاه إلى إثارة مسألة “آلية عمل الحكومة وسؤال الرئيس سلام عن أسباب تخطيه الآلية التوافقية المعمول بها في غياب رئيس الجمهورية رغم الاتفاق عليها مسبقاً”. وختم بوصعب بالتشديد على أنّ “الحكومة لا يمكنها أن تقلع من جديد من دون حصول تفاهم في هذا المجال”.

السابق
برّي نأى بنفسه عن المبادرات
التالي
«الحشد الشعبي» العوني يطلق تحركاته اليوم..والحلفاء لن ينزلوا