ولايتي في بيروت على وقْع معركة القلمون الجيش يلتزم الدفاع المتشدّد من دون التورّط

حزب الله

كتبت صحيفة “النهار” تقول : مع أن تردّدات العاصفة التي أثارها حكم المحكمة العسكرية في ملف الوزير السابق ميشال سماحة لا تزال الى اتساع وكان آخر فصولها امس الاعتصام الذي نفذه اهالي الموقوفين الاسلاميين في وسط بيروت، فانها لم تحجب طلائع تحركات سياسية سيشهدها الاسبوع الجاري وتتصل بالسعي الى تجنب بلوغ مأزق ملف التعيينات الامنية والعسكرية حدود تصعيد يقتحم هذه المرة البيت الحكومي.
وعشية هذه التحركات التي تسبق بأسبوع موعد مرور سنة على بدء ازمة الفراغ الرئاسي، لفت كلام لرئيس الوزراء تمام سلام اتسم بطابع تشاؤمي عن هذه الازمة اذ قال في حديث الى صحيفة “الشرق” القطرية ان أزمة الشغور الرئاسي تبدو بلا مخرج في الوقت الحاضر وان مواقف القوى السياسية من هذا الموضوع توحي بان “الامور تسير نحو مزيد من العرقلة بدل الحلحلة المطلوبة”. وفي اشارة الى بعض الطروحات التي تتجاوز اتفاق الطائف وصف سلام العجز عن انتخاب رئيس بأنه “وضع شاذ يسمح بظهور طروحات تشكل اضعافاً لنظامنا ودستورنا”، رافضا الطروحات القائلة بأن الازمة الراهنة سببها قصور في اتفاق الطائف.
في هذا السياق، يبدأ اليوم وفد من “تكتل التغيير والاصلاح” جولة على عدد من القيادات والمراجع هدفها طرح الاقتراحات التي تقدم بها رئيس التكتل العماد ميشال عون في مؤتمره الصحافي الاخير من اجل انتخاب رئيس للجمهورية والتي يقتضي معظمها تعديلات دستورية. وتشمل الجولة اليوم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب الرئيس امين الجميل، على ان يلتقي الوفد الاربعاء المقبل كتلة “المستقبل” النيابية ولاحقا رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بعد عودته من فرنسا.
وعشيّة تحرّك ممثلي العماد عون في اتجاه القوى السياسية، قالت مصادر وزارية لـ”النهار” إن هناك مستحيليَن أمام هذا التحرك هما: لا حظ للعماد عون في إنجاز الاستحقاق الرئاسي لمصلحته وفق الآلية الدستورية الحالية ولا إمكان لاعتماد الآلية الجديدة، نظراً الى عدم توافر فرص تعديل الدستور. وأضافت أن الدول المؤثرة أبلغت عون هذا الأمر نظراً إلى خطورة الأوضاع في لبنان في هذه المرحلة. وأشارت الى أن فكرة الوفود لم تكن واردة عند عون لكن تمني حلفائه عليه وخصوصاً من “حزب الله” التهدئة جعلته يتريث في إعلان مقاطعته الحكومة.
وقالت مصادر نيابية بارزة في 14 آذار لـ”النهار” إن الجواب الذي ستسمعه وفود عون هو الدعوة الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية ولا إمكان لأي تعديل دستوري من دون وجود رئيس للجهورية الذي هو صاحب الصلاحية في توقيع مشاريع التعديل الدستوري.
بري
على صعيد الجلسة التشريعية، أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الى ان لا جديد في هذا الموضوع “وان الامور ما زالت على حالها” من دون إحراز أي تقدم.
وسئل عن المبادرة التي اطلقها العماد عون للخروج من المراوحة التي تعيشها البلاد، فأجاب: “اطلعت على ما اورده الجنرال. وعلمت انه سيكلف وفوداً إطلاع الكتل النيابية على مضمونها وسنرى ما تحمله في هذا الصدد”.
وتوقف بري عند نقطة تحدث عنها الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله في اطلالته الاخيرة، وهي ان لديه فكرة عن الاستحقاق الرئاسي لم يكشفها، “وانا لم اطلع عليها حتى الآن ولا اعلم مضمونها”.
وسئل بري عما رافق حكم المحكمة العسكرية على الوزير السابق ميشال سماحة في الايام الاخيرة، فأجاب: “كما يعلم اللبنانيون درجت على عدم تناول عمل القضاء والتعليق على أحكامه. وانا اتبع هذا الاسلوب منذ كنت وزيراً للعدل ليس تهرباً من اطلاق موقف بل من باب الحفاظ على عمل القضاء واحترامه، واطبق هذا الامر حتى في مجلس النواب ومداخلاتهم وحذف ما يتناولونه في موضوع القضاء”.
مجلس الوزراء
وعلمت “النهار” من مصادر وزارية، ان جلسة مجلس الوزراء اليوم المخصصة لمتابعة مناقشة مشروع الموازنة واقراره محاطة بعلامات استفهام لجهة إمكان إنجازه نظراً الى العقبات التي لا تزال تثار في المناقشات. وقالت إن ما أقر حتى الآن في الفصل الثاني هو مشاريع قديمة سبق لحكومات سابقة أن أقرتها. أما المشاريع الجديدة فلا تزال مطروحة للبحث وسط جدل أحاط بها قبل أن تطرح ومنها: قطع الحساب عن السنوات السابقة، سلسلة الرتب والرواتب، مساهمة لبنان في تمويل المحكمة الخاصة، الانماء المتوازن ونوع الضرائب والواردات والانفاق.
نصرالله وولايتي
أما على الصعيد الامني والميداني المتصل بمعركة جرود القلمون وامتداداتها اللبنانية، فبدا مفاجئاً مساء أمس كشف زيارة سيقوم بها اليوم لبيروت علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي للشؤون الدولية وهي الزيارة الاولى لمسؤول ايراني رفيع لبيروت منذ بدء معركة القلمون. وعلم ان ولايتي الذي يصل الى مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي في الثامنة صباحاً سيلتقي الرئيس سلام والرئيس بري وكذلك السيد نصرالله. وتأتي الزيارة بعد الكلمة التي ألقاها نصرالله مساء السبت الماضي والتي أعلن فيها “تحقيق هزيمة مدوية للعناصر التكفيرية في معركة القلمون واستعادة 350 كيلومتراً مربعاً من الاراضي السورية واللبنانية من المسلحين وتدمير معظم مراكزهم ووصل الجرود بعضها بالبعض من داخل سوريا الى الحدود اللبنانية”، لكنه أكد “ان الحزب لا يزال في قلب معركة القلمون”.
الجيش
في المقابل، أبلغت مصادر واسعة الاطلاع “النهار” أن قرار قيادة الجيش الحاسم هو عدم المشاركة في أي عمليات أمنية خارج الاراضي اللبنانية وتحديداً في منطقة الحدود الشرقية. وقالت إن التعليمات الميدانية للجيش تشدد على مسؤولية الجيش عن حماية الحدود وعرسال وعدم السماح بانتقال المسلحين من الاراضي السورية في اتجاه لبنان.
وقد برزت في هذا الاطار جملة انجازات أمنية للجيش في اليومين الأخيرين تمثلت في نجاحه في توقيف القيادي في تنظيم داعش عبد الرحمن البزرباشي الملقب “حفيد البغدادي” وهو من طرابلس وشارك في عمليات مسلحة ضد الجيش كما تورّط في تصوير عمليات ذبح عسكريين لبنانيين. ثم أوقف أمس السوري يعرب عبد العزيز الفرج المطلوب لانتمائه الى تنظيمات ارهابية واشتراكه في تشكيل مجموعة مسلحة قامت بعمليات مسلحة في لبنان واعترف بتهريب كميات كبيرة من الاسلحة للمسلحين في جرود عرسال. وكثف الجيش امس عمليات القصف لمواقع المسلحين في جرود عرسال منعاً لعمليات التسلل وأوقع خسائر في صفوفهم كما احبط ليلاً عملية تسلل في وادي حميد.
وتحدث بعض المصادر الإعلامية عن تسليم “حزب الله” المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم لائحة بأسماء قادة وعناصر من “النصرة” أسرهم من اجل التفاوض على العسكريين المخطوفين. لكن مصدراً مَعنياً بالملف قال لـ”النهار” إن لا أساس للأمر.

السابق
الصحراء؟! كلك أخطاء وللناس أعين…
التالي
توقيف«يعرب» السوري: إرهابي بحماية رجل دين! هكذا تدحرج «حفيد البغدادي» من الجرد إلى السجن