سعود الفيصل: لا دور للأسد ومن تلطخت أيديهم بالدماء في ترتيبات المرحلة الانتقالية

سعود الفيصل

أعلن وزير الخارجية السعودية، سعود الفيصل، ان “مبادئ اعلان “جنيف واحد” تشكل اطاراً لحل الأزمة السورية على ان لا يكون للرئيس السوري بشار الاسد وكل من تلتخط ايديهم بدماء السوريين اي دور حالي او مستقبلي”.

وقال الفيصل، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند: “لا دور للأسد ومن تلطخت أيديهم بالدماء في ترتيبات المرحلة الانتقالية، ونحن نتمسك بالحل السلمي للأزمة السورية عبر تشكيل هيئة حكم انتقالية”.

كما شدد الفيصل على “ضرورة العمل على ضمان عدم تحول البرنامج النووي الايراني الى سلاح نووي من شانه تهديد امن المنطقة والعالم خصوصا في ظل السياسيات العدوانية التي تنتهجها ايران، وتدخلها في شؤون دول المنطقة”، رافضا منح ايران “صفقات لا تستحقها، لان منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل”.

واعتبر الفيصل ان تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدم اقامة الدولة الفلسطينية في عهده، تحدي صارع للارادة الدولية، موضحا ان من حق الفلسطينيين اقامة دولتهم المستقلة القابلة للحياة.

وعن الملف اليمني، اعتبر وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل ان “الحل في اليمن لا يمكن الوصول اليه الا بالانصياع للاجماع الدولي ورفض الانقلاب بما في ذلك الانسحاب المسلح من مؤسسات الدولة”، مؤكدا ان “امن اليمن وامن دول مجلس التعاون الخليجي جزء لا يتجزأ”، لافتا الى ان “دول الخليج ستلبي طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد الحوار في الرياض تحت رعايتها”.

من جهته قال هاموند ” لا يمكن أن يكون هناك دور للأسد في سوريا المستقبل، ندعم التعزيز الدائم للمعارضة المعتدلة”.

وشدد على ضرورة “العمل العمل على وقف تدفق المقاتلين والتمويل لداعش، وخصوصاً أن العمل العسكري  وحده ليس كافيا لهزيمة ذلك التنظيم”.

وأعرب هاموند عن قلق بلاده من وضع اليمن. مؤكداً في الوقت ذاته من دعمها لشرعية الرئيس عبدربه هادي.

 

 

السابق
جنبلاط: النظام سوف يعود ليستخدم العرب الموحدين الدروز كما سبق وإستخدمهم
التالي
جدد مجلس الوزراء وقوف المملكة إلى جانب الشرعية والشعب اليمني بإمكاناتها كافة