طبيب عيون يؤكّد لـ«جنوبية»: النظر إلى الكسوف يسبب العمى

كسوف الشمس
نعم تحترق العين ويصاب المرء بالعمى إذا نظر إلى الشمس وقت الكسوف، بسبب توسّع الحدقة أثناء التعتيم الخفيف.

أوضح طبيب العيون الدكتور فيصل عواد في حديث لـ”جنوبية” أنّ “ما يشاع عن أن النظر إلى الشمس حين الكسوف يؤدي إلى العمى أو الإتلاف في الشبكة هو صحيح”. وقال عواد: “عندما ينظر الشخص إلى الشمس أو السماء وقت الكسوف تتوسع حدقة العين بسبب التعتيم الخفيف الحاصل، في المقابل تكون الأشعة الشمسية البنفسجية تشع وموجودة في الجوّ فتحترق الشبكة مما يؤدي إلى العمى”. يتابع عواد: “إن درجة الضرر التي تحلّ بالعين تختلف بحسب المدّة الزمنية التي ينظر بها المرء إلى الشمس”.

وكانت قوى الامن الداخلي قد حذّرت من النظر الى الشمس وقت الكسوف، لأنه يؤدي إلى تلف في العين قد يصل الى درجة العمى الدائم. فالنظر إلى الشمس أثناء أي نوع من الكسوف يسبب أضراراً دائمة للعين بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة. وحتى النظارات الشمسية التي يستعملها البعض فهي خطرة أيضاً ولا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة.

كما ينبغي الحرص على الأطفال ومنعهم من النظر إلى الكسوف لتفادي الأخطار المحتملة على عيونهم. ولكن هنالك تقنية بسيطة يمكن من خلالها النظر إلى كسوف الشمس وهي أن نستخدم قطعة من الكرتون المقوى ونحدث فيها فتحة بقطر ميليمتر واحد فقط ويمكن استعمالها بأمان ورؤية البقع الشمسية أو حتى الانفجارات الشمسية.

السابق
أزمة الاستشفاء معضلة مالية إنسانية ضحيتها المواطن
التالي
هل انتحرت ماليكا في عيد الأم توقاً لأطفالها؟