ترتيبات للملفّات الخلافية في الوقت الضائع اليوم

كتبت صحيفة “النهار” تقول : في غياب أي تطور جدي يتصل بأزمة الفراغ الرئاسي عشية الجلسة الانتخابية الجديدة المحدد موعدها غداً، بدت صورة المشهد السياسي الداخلي على كثير من الرتابة، فيما برزت اتجاهات واضحة الى ترتيب بعض الملفات الملحة التي سيواجه مجلس الوزراء استحقاقاتها تباعاً اعتباراً من جلسته الخميس.

ووسط هذه الاجواء، لوحظت عودة الكلام عن معطيات ايجابية في شأن ملف العسكريين المخطوفين من غير أن تقترن بملامح عملية تؤكد هذه المعطيات او تنفيها. وتحدث في هذا السياق رئيس بلدية عرسال علي الحجيري في تصريح امس عن زيارة سيقوم بها وفد قطري – تركي للجرود الاسبوع المقبل للقاء خاطفي العسكريين “بعد توقف وساطة الشيخ مصطفى الحجيري وأحمد الفليطي ودخول قطر وتركيا على الخط”.

وإذ لم تؤكد أي جهة رسمية معنية ذلك، علمت “النهار” ان المعطيات التي كانت في حوزة وزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام للامن العام اللواء عباس إبرهيم تفيد ان ملف العسكريين المخطوفين قد تحرّك في الاتجاه الايجابي إنطلاقا من المفاوضات على خط الاتصالات مع “جبهة النصرة” فقط وليس مع تنظيم “داعش”.

كما أبلغت مصادر عليمة “النهار” في هذا الاطار ان هناك محاولات لزج الجيش في معارك في القلمون والسعي الى نقل مخيم اللاجئين السوريين من داخل عرسال الى الداخل اللبناني ربطاً بهذه المعارك وذلك خدمة للنظام السوري، الامر الذي قالت عنه مصادر رسمية إنه غير وارد على الاطلاق إن من حيث رفض القرار العسكري اللبناني لذلك أم من حيث غياب الغطاء الرسمي لهذه المحاولات.

جلسة تشريعية
أما على الصعيد السياسي، ومع ان أفق الازمة الرئاسية لم يغب عن زيارة رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون امس لرئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، فيبدو ان اللقاء تناول ملفات داخلية اخرى مطروحة على مجلسي الوزراء والنواب في الاسابيع المقبلة. ومن أبرز هذه الملفات، استناداً الى معلومات “النهار”، اتجاه بري الى الدعوة الى عقد جلسة تشريعية لمجلس النواب قبل نهاية آذار الجاري مع بدء العقد العادي للمجلس في اول ثلثاء بعد الخامس عشر من آذار، وهو الامر الذي يستوجب اطلاق مشاورات مع الكتل المسيحية النيابية الاساسية نظراً الى موقفها المتحفظ المعروف عن عقد جلسات تشريعية في ظل الفراغ الرئاسي. كما رشحت معلومات عن تناول بري وعون موضوع تعيين اعضاء جدد للجنة الرقابة على المصارف الذي يفترض ان يبته مجلس الوزراء قبل الثامن عشر من الجاري تاريخ انتهاء ولاية أعضاء اللجنة الحاليين. ويبدو ان هذا الموضوع يواجه عقبات ويجري التشاور في شأنه قبيل طرحه على مجلس الوزراء تجنباً للخلاف داخل الجلسة عملاً بالاتفاق الذي سبق العودة الى جلسات مجلس الوزراء الاسبوع الماضي.

ولمح عون عقب لقائه بري أمس الى تناولهما مواضيع تتعلق بقوانين في مجلس النواب واخرى بمجلس الوزراء، لافتا في موضوع الاستحقاق الرئاسي الى انه “اجتاز بعض المراحل وإن شاء الله تستكمل على خير”. وتحدث عن “تقدم بسيط” في الملف الرئاسي.

“اعلان النيات”
وفيما رفض العماد عون الخوض في تفاصيل الحوار الجاري بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، برز تطور لافت امس عكس دقة عملية السير بين النقاط في هذا الحوار وحرص فريقيه حتى الآن على الاقل على تجنب تعثر التوصل الى اتفاق على “اعلان النيات” الذي تدور حوله المفاوضات بينهما. وقد أصدرت “القوات اللبنانية” بياناً علقت فيه على ما وصفته بتناول “بعض وسائل الاعلام مواقف لرفاق (قواتيين) جرى استثمارها على غير خلفيتها الحقيقية”، وشددت على ان “القوات تعلق اهمية كبرى على الحوار الجاري بينها وبين التيار الوطني الحر في كل الملفات بما فيها رئاسة الجمهورية، وهي لا تضع فيتو على أحد وتعمل جاهدة لانتخاب رئيس للجمهورية يشكل وصوله تجسيداً لقناعتها ومبادئها السياسية”.

وفي موازاة ذلك، أكد مسؤول جهاز الاعلام والتواصل في حزب “القوات” المكلف ملف الحوار مع “التيار” ملحم رياشي انه سينقل اليوم ورقة الملاحظات “القواتية” على مسودة “اعلان النيات” الى العماد عون في الرابية، مشيراً الى ان الورقة تضم “نحو 17 بنداً مع مقدمة ملزمة وخاتمة”.

مئوية الابادة الأرمنية
ويشار في هذا السياق الى ان احتفالا باحياء الذكرى المئوية الاولى للابادة الارمنية اقيم مساء امس في جامعة سيدة اللويزة جمع حشدا من القيادات المسيحية الدينية والسياسية في مقدمها الرئيس امين الجميّل والعماد عون والبطاركة مار بشارة بطرس الراعي ونرسيس التاسع عشر ويوسف الثالث والسفير البابوي غبرييلي كاتشيا وحشد من الوزراء والنواب. والقيت كلمات في المناسبة تركزت في معظمها على الاخطار التي يواجهها المسيحيون في الشرق، وشدد البطريرك الراعي على تمسك اللبنانيين بميثاق العيش معا والمناصفة والديموقراطية، وحض المسلمين على المحافظة على وجه الشرق العربي والتنوع.

اما في شأن الحوار بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”، فتردد امس ان موعد الجولة الثامنة من هذا الحوار حدد في الثامن عشر من الشهر الجاري لاستكمال البحث في ملفي الامن والرئاسة. وتقرر تأخير الموعد الى ما بعد عودة وزير الداخلية نهاد المشنوق من الجزائر التي وصل اليها امس على رأس وفد أمني رفيع المستوى للمشاركة في مؤتمر وزراء الداخلية العرب الذي يعقد جلساته غداً وبعد غد. كما ان المشنوق سيقوم بزيارة في وقت لاحق للولايات المتحدة.

السابق
مسلحون أطلقوا النار على موقع الجيش اللبناني في عرسال
التالي
إحباط محاولة لإقامة مركز تخزين دائم للمواد المشعّة في عدلون