طفلان صينيان لكل عائلة

اقترح مسؤول في التخطيط العائلي في الصين التخلي عن سياسة الطفل الواحد لكل عائلة داعيا الى الزامية انجاب طفلين، ما اثار عاصفة من الانتقادات في الصحف الرسمية الجمعة.

ونقل موقع الكتروني حكومي عن ماي شيكيانغ نائب مدير لجنة التخطيط العائلي في اقليم شانشي قوله “يجب ضمان ان يسمح نظامنا لمواطنينا بانجاب طفلين، ويجب ان يفعلوا ذلك”.

وقد ارغمت الصين مواطنيها منذ اكثر من ثلاثين عاما على انجاب طفل واحد لمواجهة الثقل الديموغرافي الذي ازداد بتشجيع من ماو تسي تونغ.
لكن تقدم السكان في العمر والاختلال في التوازن بين الاناث والذكور لصالح الاخيرين باتت تشكل تحديات كبيرة للسلطات الامر الذي دفع بماي الى تقديم اقتراحه الذي قوبل ببرودة واضحة.

وذكرت صحيفة “غلوبال تايمز” القريبة من الحزب الشيوعي ان “نوايا ماي لاعادة صياغة الاطار الديموغرافي للصين قد تكون صادقة”.

لكنها اضافت ان سياسة انجاب طفلين “لا يمكن فرضها على العائلات الصينية” مؤكدة ان من المفضل الاستمرار في سياسة الطفل الواحد التي تم تعديلها في الاونة الاخيرة للسماح بمزيد من الولادات.

وينص اخر التعديلات على السماح للمتزوجين بانجاب طفل اخر اذا كان احدهما وحيدا لعائلته. لكن هذا لم ينعكس ارتفاعا للولادات التي تتوقعها السلطات في البلد الاكبر في العالم من حيث السكان (1,37 مليار نسمة).

واظهرت تحقيقات اجرتها الصحف الصينية ان المتزوجين باتوا متكيفين مع فكرة طفل واحد مشيرة الى ان ضيق مساحة المسكن وتكاليف المعيشة والاقساط المدرسية لا تشكل حوافز مشجعة على انجاب طفل اخر.

السابق
نازك الحريري رعت اعلان نتائج مباراة عن الرئيس الشهيد في ذكراه ال10
التالي
السلفية الجهادية تختلف عن باقي السلفيات