لهذا يتقاضى موظفو كازينو لبنان رواتب عالية

موظفو كازينو لبنان
تغلغل الفساد السياسي في كازينو لبنان الذي يعتبر من أفخر الكازينوهات في العالم، وذلك بعد الكشف عن موظفين غير منتجين يتقاضون أعلى الأجور في حين أن موظفي الدولة الذين يواظبون على عملهم يتقاضون أدناها، بينما ترفض السلطة السياسية زيادة رواتبهم. فلماذا يتقاضى موظفو كازينو لبنان هذه الرواتب العالية؟

بين ليلة وضحاها خرجت أزمة كازينو لبنان إلى العلن، مع قرار إدارة الكازينو بصرف 191 موظفًا غير فاعلين وغير منتجين في مقابل تثبيت المتعاقدين، واحدة من سلسلة تدابير وصفتها إدارة الكازينو بـ «الإدارية والإنقاذية والجذرية»، إلاّ أن الفضيحة التي هزت الرأي العام اللبناني، هي في المحسوبيات والزبائنية السياسية من خلال وجود أكثر من 400 موظف لا يداومون في وظائفهم ويتقاضون رواتب باهظة ومن بينهم أقرباء لنواب ووزراء وأصحاب نفوذ ومع كل هذه الفضائح التي اكتشفت وظهرت، تم إعداد لجنة لمراجعة قرارات الصرف والتي وعدت الموظفين بإعادة النظر بملفاتهم لكل موظف على حدة، وبتعويضات تصل إلى 200 ألف دولار أميركي لكل من يتم صرفه، في حين أنه في الدولة اللبنانية يوجد موظفون كفؤ من أساتذة وموظفين في الإدارات والمؤسسات العامة طالبوا على مدى ثلاث سنوات بسلسلة الرتب والرواتب لرفع الحدّ الأدنى للأجور، اعتصموا وأضربوا، من أجل رفع أجورهم، ما لا يزيد عن 500 ألف ليرة لبنانية، إلاّ أنّ السلطة السياسية حاربتهم ولم تحقق مطلبهم.

فما هي الصفة القانونية لكازينو لبنان؟ ولماذا يختلف معدل الرواتب لموظفي الكازينو عن المعدل العام في لبنان؟

برهان الخطيبالأستاذ في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور برهان الدين الخطيب يشرح لـ «جنوبية» الوضع القانوني لكازينو لبنان ويقول: «كازينو لبنان هو شركة فيها مساهمين، أكبرهم مصرف إنترا الذي يملك 52 % من الأسهم، علمًا بأن مصرف لبنان يملك 33 % من أسهم إنترا، و17 % لشركة أبيلا، و7 % لبنك عودة إضافةً إلى مساهمين آخرين».

وعن مساهمة الكازينو العالية في خزينة الدولة يقول الخطيب إنها ناتجة عن الضرائب الرسوم المفروضة على الكازينو من قبل الدولة، وعن الفارق بين المعدل العام للرواتب في لبنان ورواتب موظفي كازينو لبنان يقول الخطيب: «هذا يعود إلى المردود المالي الكبير لهذه الشركة، إضافة إلى طبيعة العمل، والدوام الليلي للموظفين، ولاعتبارات عدّة تأخذها الشركة بعين الإعتبار، منها إكفاء الموظف وصولًا إلى الرفاهية، لكي لا يسرق المال المتواجد أمامه دائمًا، وهناك مؤسسات أخرى في لبنان تابعة للدولة يحصل موظفوها على رواتب عالية منها موظفوا مجلس الإنماء والإعمار، مصرف لبنان…».

لكن يبدو أن سياسة الأجور العالية التي اتبعها كازينو لبنان، لم تردع الموظفين عن السرقة بل جعلت من الكازينو مطمعًا للكثير من أصحاب النفوذ لإفادة أقربائهم والتابعين لهم، عبر توظيفهم في الكازينو دون أن يقدموا أي خدمة للكازينو أو أن يداوموا في وظيفتهم، فقط يتقاضون الراتب آخر كل شهر.

بعيداً عن المكانة القانونية للكازينو، فهو المكان الوحيد المخصص للقمار في لبنان، ويعتبر من أفخر الكازينوهات وأشهرها في العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط، وفي العام 2004 احتل الكازينو المرتبة الثامنة عشرة في لائحة الكازينوهات المئة الأكثر نجاحا ودينامية في العالم. وحسب الاتحاد العالمي للكازينوهات فقد حقق الكازينو العديد من الإنجازات أبرزها ارتفاع نسبة أرباح الكازينو واستقبال أهم الفرق الاستعراضية العالمية.

 

السابق
الازهر يدعو الى «قتل وصلب وتقطيع ايدي وأرجل ارهابيي الدولة الاسلامية»
التالي
الدفاع المدني أخمد حريقا في محل للاقمشة في برج البراجنة