ابو فاعور ينوه بمواقف الحريري وسامي الجميل يشدد على الاعتدال

كتبت “الحياة” تقول : ركزت المواقف السياسية أمس على موضوع الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”.
ورأى وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال انعقاد “لقاء التواصل” لمرجعيات وفاعليات قرى راشيا، أن “الموقف الذي أعلنه الرئيس سعد الحريري، أطلق صافرة الحوار الوطني ووضع الأساس لحوار وطني يخفف الاحتقان”، آملاً في أن “يقود إلى تسوية وطنية شاملة، وهي ليست المرة الأولى التي يعاكس فيها الرئيس الحريري الهوى الشعبي لأجل المصلحة الوطنية، وهو يثبت بأنه ضمانة الاعتدال في هذا البلد والتي يحتاجها اللبنانيون ويحتاجون إلى أن يلاقى هذا الاعتدال باعتدال مقابل وبرغبة مقابلة تم التعبير عنها في أكثر من مناسبة من قبل أطراف أخرى، سواء من “حزب الله” أو الرئيس نبيه بري، الملحاح الدائم على إيجاد تسوية، والذي يعمل هو ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط لإيجاد تسوية وتفاهم بين اللبنانيين”.

ورأى عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت، أن “الهدف الأساس من الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله”، هو “إبعاد نيران الصراع الإقليمي عن لبنان”، معتبراً “أن التجارب السابقة لم تكن مشجعة”، وشدد على “أهمية الحوار، لجهة تسريع انتخاب رئيس للجمهورية، وإقرار قانون جديد للانتخابات”، مشيراً إلى “أن جدول أعمال الحوار لم يحدد بعد”، معتبراً “أن المطلوب اليوم انتخاب رئيس توافقي للجمهورية، وليس شخصية صدامية”.

ودعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، إلى “اغتنام الفرصة التي تلوح في أفق لبنان اليوم للسير في خريطة طريق وعدم تضييعها، لأن تنفيس الاحتقانات السياسية وتخفيف لهجة الخطاب الإعلامي وتلاقي القوى في ما بينها، يسمح في البحث بالقضايا الأساسية والتوافق عليها”، مؤكداً أن “حزب الله ثابت على موقفه حيال رؤيته ملف رئاسة الجمهورية”.

وأكد عضو حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، أن “الكتائب ستأخذ طرفاً مع الاعتدال ولبنان وليس مع أيٍّ من القوى الإقليمية، لأن همها الأول والأخير هو حماية اللبنانيين بتحييدهم ليكونوا جزءاً من الحل”. وأشار إلى أن “لبنان أمام تغيير بدأنا نشهده في سورية والعراق وقريبا سنشهده في لبنان لذلك المطلوب منا دور كبير وهمنا هو المحافظة على سلامة ومصلحة اللبنانيين”. وأضاف: “علينا عدم الدخول في الصراع وأن نكون على الحياد وجزءاً من الحل وليس من المشكلة”.

السابق
مجلس قيادة ثورة جديد لترتيب الداخل في سوريا
التالي
السعودية تدعو لتسليح سريع للمقاتلين